معرض لتكنولوجيا الزراعة في شتوتغارت الألمانية

عيسى طيبي-شتوتغارت

استضاف قصر المعارض الدولية الشهير في مدينة شتوتغارت الألمانية معرضا دوليا لتكنولوجيا المحاصيل الزراعية والمشروبات شاركت فيه 567 شركة من 24 دولة، وتعدى عدد زائريه ثلاثين ألف زائر.    
 
ومثلت ماكينة تعتمد على ضغط الهواء لمساعدة النباتات على النمو واحدة من أهم الابتكارات حضورا ولفتا للأنظار بالمعرض الذي يقام مرة كل عامين على مساحة ستين ألف متر مربع.
 
وبشأن طريقة عمل هذه الآلة قال المتحدث الإعلامي باسم شركة كنيخت للبيوت الخضراء المنتجة لها راينر فيشبورن -للجزيرة نت- إن الآلة تقوم بدفع الهواء المضغوط بدلا من رذاذ الماء من أجل وضع النباتات في حالة "من الضغط" جراء نفخ الهواء وفق نظام محدد، مما يحفزها على مضاعفة النمو.
‪آلة ضغط الهواء‬ (الجزيرة)

وأشار فيشبورن إلى أن هذا الإنجاز يمثل ثمرة بحث فريق علمي مشترك من علماء جامعة هايدلبيرغ ووزارة الزراعة الألمانية.

كما عرضت أول طائرة بدون طيار تدخل الخدمة في المجال الزراعي للخدمة بمهام الري ومكافحة الآفات الزراعية، ويمكن للطائرة "دي جي آرغاس ميغ 1" التي أنتجتها شركة "دي جي آي" الألمانية أثناء مدة طيرانها البالغة خمسين دقيقة فقط رش مساحة هكتار كامل من الأراضي الزراعية بالماء أو المبيدات دون تدخل بشري.
 
وتعد هذه الطائرة نتاج تعاون علمي ألماني صيني حسب ما صرح به المدير العام لشركة "درون بارتس" ميشا كونون للجزيرة.

وأضاف بارتس أن الطائرة بدون طيار تعتبر الأولى من نوعها، وهي مبرمجة بنظام ملاحي مرتبط بالحواسيب، ويمكنها عند نفاد حمولتها البالغة عشرة لترات من المواد السائلة العودة إلى مركز التعبئة للتزود بالمياه أو المبيدات وإكمال عملها بعد ذلك من نفس النقطة التي انتهت عندها.
 
وعلى هامش المعرض انعقد المؤتمر الـ62 لوزراء الزراعة والأغذية المحليين للولايات الألمانية، وأضيفت إلى هذه التظاهرة الزراعية الدولية هذه السنة أنشطة جديدة شملت فعاليات ثقافية وفكرية، من بينها ندوات عن الجديد في تكنولوجيا المشروبات والعصائر والتقنيات الزراعية وأحدث البحوث العلمية بهذا المجال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

صيحة جديدة بعالم المشروبات بدأت تغزو البيوت هذا العام هي العصائر الخضراء، وهي عبارة عن مزيج بين ثمار الفاكهة وأوراق النباتات التي نأكلها عادة، والنتيجة شراب جيد الطعم يرى محبوه أنه يساعد على “تقوية جهاز المناعة” وتسهيل عملية الهضم.

3/9/2013
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة