إمبراطور اليابان يحَيي آلاف المحبين بعيد ميلاده

Japan's Emperor Akihito (C) and Empress Michiko (2-R) wave to well-wishers celebrating the emperor's 83rd birthday with Crown Prince Naruhito (2-L), Prince Akishino (R) and Crown Princess Masako (L) at the Imperial Palace in Tokyo, Japan, 23 December 2016. Akihito addressed a speech to the nation in August, expressing fear of his health as Emperor and hinted his wish of abdication.
الإمبراطور أكيهيتو يتوسط عائلته في شرفة القصر لتحية محبيه (الأوروبية)

أطل إمبراطور اليابان أكيهيتو على الآلاف من محبيه الذين جاؤوا لتهنئته بعيد ميلاده الثالث والثمانين، حيث تجمع عدد غير مسبوق من المهنئين يتجاوز ثلاثين ألف شخص، بينما ينتظر تعديلا دستوريا يسمح له بالتنازل عن العرش بسبب حالته الصحية.

وفي أكبر حدث احتفالي يقام منذ تولي أكيهيتو العرش عام 1989، لوح الإمبراطور وزوجته الإمبراطورة ميشيكو من شرفة القصر في طوكيو إلى نحو 33 ألفا وثلاثمئة شخص كانوا يهتفون "بانزاي" (العمر المديد).

وأعلن الإمبراطور الذي يعاني من مشكلات صحية خلال مؤتمر صحفي أنه يقدر استجابة شعب اليابان لرسالته المصورة التي قدمها في أغسطس/آب، وقال فيها إنه يرغب في التنحي عن العرش.

وقال الإمبراطور اليوم "أنا ممتن للغاية لأن عددا كبيرا جدا قد أصغى إلى كلماتي، وأنا أتقدم بخالص الأمنيات إليهم بسبب مواقفهم المحترمة".

وفي استطلاع رأي أجري الشهر الماضي، قال حوالي 90% ممن شملهم الاستطلاع إنهم يؤيدون فكرة السماح للإمبراطور بالتنازل عن العرش، لكن القوانين القائمة لا تسمح له حتى الآن بذلك، حيث تجري الحكومة محادثات لتشكيل قانون خاص يسمح بتنازل الإمبراطور عن العرش.

المصدر : الجزيرة + وكالات