رئيس المخابرات البريطانية: جيمس بوند لا يصلح عميلا سريا

epa03990076 (FILE) A file photograph showing general view showing the British Secret Intelligence Services Headquarters, also know as MI6, at Vauxhall Cross on the South Bank of the Thames, central London on 25 August 2010. Media reports state on 14 December 2013 that Iran states that it has captured a spy working for the British intelligence agency MI6 in Kerman south east Iran. EPA/FACUNDO ARRIZABALAGA
مقر المخابرات البريطانية (أم آي 6) وسط لندن (الأوروبية)

رغم ما اشتهرت به شخصية جيمس بوند السينمائية من قدرة على إنقاذ العالم من الكوارث بكل سهولة، فإن رئيس جهاز المخابرات البريطاني (إم آي 6) أليكس يانغر يرى أن العميل 007 لا يصلح أن يكون جاسوسا بريطانيا.
 
وأضاف يانغر أن الجواسيس الحقيقيين بإمكانهم التصدي لكل التحديات الأخلاقية والجسدية في أكثر البيئات المحرمة على وجه الأرض، مما يستبعد شخصية العميل السري الشهير لأنه يفتقر إلى الوازع
الأخلاقي القوي.
 
وفي مقابلة نشرها موقع "بلاك هيستوري مانث" الإلكتروني المخصص للاحتفال السنوي بثقافة وتراث السود في بريطانيا، كال يانغر المديح لعناصر المخابرات البريطانية، وقال إنهم "على عكس جيمس بوند لا يلجؤون إلى الطرق المختصرة أخلاقيا"؛ لذلك "يمكن القول إن جيمس بوند لن يجتاز عملية التجنيد لدينا".
 
ورأى يانغر أن عملاء "إم آي 6" الحقيقيين يحملون صفات البطولة والحماس والصلابة التي يتسم بها بوند، لكنهم يحتاجون لخصائص إضافية ليست موجودة في الشخصية التي لعبت دور البطولة في أفلام ناجحة مثل "غولد فينغر") و"دكتور نو"، ومؤخرا "سكايفول" و"سبكتر.
 
وقال يانغر "يكون ضابط المخابرات في جهاز "إم آي 6″ الحقيقي على درجة عالية من الذكاء العاطفي، ويقدر العمل الجماعي، ويحترم القانون دائما، على عكس السيد بوند".

المصدر : رويترز