توصيات بمراقبة الآباء لما يشاهده أطفالهم

متابعة الآباء لما يشاهده أطفالهم على التلفاز ضرورية (أسوشيتد برس)
متابعة الآباء لما يشاهده أطفالهم على التلفاز ضرورية (أسوشيتد برس)

طالبت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال الآباء بمراقبة المحتوى الإعلامي الذي يتعرض له أولادهم، وبتقديم النصح لهم فيما يتعلق بالمحتوى الملائم لهم.

وقالت الدكتورة جيني راديسكي في بيان يتضمن التوصيات الجديدة إن الآباء يلعبون دورا مهما في نصح ومراقبة أطفالهم فيما يخص وسائل التكنولوجيا، معتبرة أن التربية السليمة تقتضي تعليم الأطفال في وقت مبكر كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين حياة الناس ومساعدتهم في التعلم وبناء العلاقات.

وأضافت راديسكي التي تعمل في مستشفى أطفال تابع لجامعة ميتشيغن أنه لا يوجد دليل على أن استخدام وسائل الإعلام يفيد الأطفال، لكن هناك أدلة تربط استخدامها باضطرابات في النوم ومخاطر تعرضهم للسمنة.

وتطالب التوصيات الجديدة الآباء بإبعاد أطفالهم دون السنتين من أعمارهم عن وسائل الإعلام، وبعدها يمكن تعريضهم لوسائل الإعلام مع مراعاة المحتوى رفيع المستوى، ومع ضرورة عدم تركهم وحدهم أثناء مشاهدة التلفزيون أو استخدام وسائل الإعلام الرقمي.

وشددت الأكاديمية على عدم استخدام وسائل الإعلام محل احتياجات أخرى للطفل مثل النوم والنشاط البدني، وأكدت ضرورة توعية الأبناء بإجراءات السلامة عند استخدام الإنترنت.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أظهرت دراسة حديثة أن عظام الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون كثيرا قد تنمو بكثافة أقل أثناء تلك السنوات المهمة، وأنهم يصبحون أكثر عرضة لهشاشة العظام وكسرها خلال حياتهم نتيجة ذلك.

قالت دراسة إن الأطفال يتخذون قرارات أسرع لتناول مواد غذائية "طيبة المذاق"، وإن مراكز الثواب في أدمغتهم تنشط بعد مشاهدة إعلانات المنتجات الغذائية بالتلفزيون مقارنة مع إعلانات المواد غير الغذائية.

لم يعد استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية (الإنترنت) قاصرا على الكبار فقط، بل أصبح الأطفال والشباب من بين أكثر الفئات تعاملا معها. وإذا كان للإنترنت مزايا عديدة في تنمية مهارات الأطفال الذهنية والعقلية وتنمية ملكات الإبداع والابتكار، فإن لها سلبيات اجتماعية ودراسية.

دعا وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود إلى ما وصفه بـ"الحرية المنضبطة" في العمل الإعلامي بالعالم العربي وأن تفعّل مواثيق الشرف الإعلامية لمواجهة السلبيات، وذلك في كلمة ألقاها بافتتاح مؤتمر رابطة الإعلام المرئي الهادف بالقاهرة الأربعاء.

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة