"قتل رحيم" لأقدم باندا حبيسة في العالم

Giant panda Jia Jia eats beside a birthday cake made from ice and vegetables as she celebrates her 37-year-old birthday at the Hong Kong Ocean Park, China, July 28, 2015. REUTERS/Bobby Yip/File Photo
صورة أرشيفية لجيا جيا العام الماضي، وإلى جانبها قالب مصنوع من الخضار والثلج بمناسبة عيد ميلادها الـ37 (رويترز)
قالت حديقة أوشيان بارك، مالكة أقدم باندا عملاقة حبيسة في العالم واسمها جيا جيا، أمس الأحد، إن الباندا التي تبلغ من العمر 38 عاما قتلت قتلا رحيما في هونغ كونغ بعد أن تدهورت حالتها الصحية سريعا على مدى الأسبوعين الماضيين.

ومُنحت الباندا جيا جيا إلى هونغ كونغ مع باندا أخرى في عام 1999، بمناسبة مرور عامين على نقل السيادة على المدينة من بريطانيا -حاكمها المستعمر السابق- إلى الصين.

وكان استهلاك جيا جيا من الطعام تراجع بشدة في الأسابيع الأخيرة من عشرة كيلوغرامات في اليوم إلى أقل من ثلاثة، وتراجع وزنها من 71 كيلوغراما إلى حوالي 67 كيلوغراما.

وقالت أوشيان بارك -في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني- "كانت (جيا جيا) تمضي في الأيام القليلة الماضية وقتا أكثر في النوم ولا تبدي رغبة في الأكل أو السوائل. وأصبحت حالتها أكثر سوءا هذا الصباح. ولم تكن جيا جيا قادرة على المشي بسهولة وأمضت النهار راقدة".

وأضافت في البيان "أصبحت حالتها واهنة للغاية إلى حد أن البيطريين وافقوا على استخدام أسلوب القتل الرحيم مع جيا جيا، استنادا إلى اعتبارات أخلاقية وللحد من معاناتها".

ووفقا للصندوق العالمي لحماية الحياة البرية، فإن الباندا معرضة للخطر لأنه جرى تدمير معظم مواطنها الطبيعية للحصول على الأخشاب والزراعة والبناء.

وقدّر مسح أجرته الحكومة الصينية عام 2014 أن 1864 حيوان باندا تعيش في البرية، بزيادة نسبتها 17% مقارنة بعام 2003.

وموسم الولادة للباندا قصير بشكل استثنائي، إذا تمتد فترة خصوبة أنثى الباندا بين 24 ساعة و36 ساعة، حسبما تشير هيئة الباندا الدولية وهي منظمة غير ربحية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa02752724 A giant panda chews on a piece of bamboo at the Chengdu Giant Panda breeding base in Chengdu, China's Sichuan province, 26 May 2011.

ستحلل الصين فضلات حيوان الباندا, وفق إجراء يقام كل عشر سنوات لإحصاء الحيوان المهدد بالانقراض, حسبما أفادته وسائل إعلام حكومية يوم الاثنين.

Published On 28/6/2011
car008 - Berlin, Berlin, GERMANY : (Files) Picture taken on April 13, 2012 shows Bao Bao, the oldest panda in his enclosure in the zoo Berlin.

نفق الدب “باو باو”، وهو الباندا الذكر الأكبر سنا في العالم أمس الأربعاء عن عمر ناهز 34 عاما، بحسب ما ذكر القيمون على حديقة حيوانات العاصمة الألمانية برلين.

Published On 23/8/2012
epa03839848 A handout photo released by the Taipei Zoo on 28 August 2013 shows female panda Yuan Yuan - one of the two pandas donated by China - licking its baby at Taipei Zoo in Taipei, Taiwan, 22 August 2013. The cub was born on 06 July. China donated a pair of giant pandas, Tuan Tuan and Yuan Yuan, to Taiwan in 2008. EPA/LIN HUI-CHEN / TAIPEI ZOO HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

توصل باحثون إلى كشف سر اعتماد حيوانات الباندا العملاقة على الخضراوات رغم أن أجسامها مهيأة لأكل اللحوم، فهي تكتفي بأكل غذاء يكاد يكون عديم القيمة الغذائية مثل أعواد البامبو.

Published On 10/7/2015
باندا تجر صغيرها بحديقة غوانغ جو جنوب الصين

رُفع دب الباندا من قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض إلى قائمة الأنواع المعرضة للخطر، وذلك وفقا لآخر تحديث للقائمة الحمراء السنوية الخاصة بأنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض.

Published On 9/9/2016
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة