دول أفريقية تحظر تصدير الحمير للصين

Donkeys stand Peter Gallagher's farm in Belcoo, Northern Ireland, July 5, 2016. REUTERS/Clodagh Kilcoyne SEARCH "BELCOO AND BLACKLION" FOR THIS STORY. SEARCH "THE WIDER IMAGE" FOR ALL STORIES.
التصدير سيتسبب في ندرة الحمير بأفريقيا مثلما تسبب في ارتفاع أسعارها (رويترز)

حظر عدد من الدول الأفريقية تصدير الحمير إلى الصين باعتبار أنها لا تكفي لتلبية الطلب المحلي، كما أن هذا التصدير سيتسبب في ندرتها مثلما تسبب في ارتفاع أسعارها ثلاثة أضعاف.

وأوردت إندبندنت البريطانية أن النيجر أعلنت حظر تصدير الحمير في سبتمبر/أيلول المنصرم بعد أن ازداد حجم تصديرها إلى دول آسيوية ثلاث مرات خلال العام الماضي، كما حظرت دولة بوركينا فاسو تصدير جلود الحمير التي يتم غليها لإنتاج جلوتين يُستخدم في تصنيع دواء صيني تقليدي يُسمى "إيجياو" ويُعتقد أنه يحسن الدورة الدموية ويعالج عددا من الأمراض بما فيها الأرق واضطراب الدورة الشهرية عند النساء والدوخة.

وازداد الطلب بشكل كبير في الصين على جلود الحمير من الخارج بعد أن انخفضت أعدادها هناك من 11 مليونا عام 1990 إلى ستة ملايين حاليا بسبب النهضة الصناعية.

وقال مسؤول نيجري إن نحو 80 ألفا من الحمير قد تم تصديرها هذا العام مقابل 27 ألفا العام الماضي، مضيفا أنه إذا استمر التصدير فإن عدد الحمير ببلاده سيصبح قليلا.

مذبح بكينيا
وكانت صحيفة ديلي نيشن الكينية قد ذكرت أن رجلين من الصين أنشآ مذبحا للحمير غرب كينيا حيث يتم ذبح حوالي مئة حمار في اليوم.

يُذكر أن السعر المتوسط للحمار ازداد ثلاث مرات وتحوّل بعض مربي الماشية إلى تربية الحمير بسبب ارتفاع سعرها.

وقال الخبير في الطب الصيني مازن الخفاجي للصحيفة إن الإيجياو واسع الاستعمال في الصين لكنه أصبح نادرا هذه الأيام، وإن أسعاره مرتفعة للغاية، بالإضافة إلى وجود عينات مزيفة منه بالسوق الصينية.

وأضاف أن الإيجياو هو منشط للدورة الدموية ويقوي الدم ويساعد في وقف النزيف ويستخدم في علاج فقر الدم وهو جل متماسك يُصنع من جلود الحمير ويُحل في الماء أو الكحول ويُستخدم موضعيا لعلاج التقرحات.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

ناشطون بمدينة تعز يكرمون أحد الحمير لمساهمتها بنقل المواد الغذائية والطبية للمحاصرين

اختار ناشطون بمدينة تعز (جنوب اليمن) تكريم حمار لنقل مواد غذائية ودواء للمحاصرين بالمدينة، وذلك لإيصال رسالة احتجاج للمنظمات الدولية العاجزة عن إدخال المساعدات للمدنيين في هذه المدينة المنكوبة.

Published On 13/2/2016
South Sudanese women and children queue to receive emergency food at the United Nations protection of civilians (POC) site 3 hosting about 30,000 people displaced during the recent fighting in Juba, South Sudan July 25, 2016. REUTERS/Adriane Ohanesian

اتفق زعماء قبليون بجنوب السودان على تخفيض مهر العروس داخل مخيم للاجئين بجوبا إلى 15 بقرة أو ما يعادلها من النقود بعد أن كان المهر يصل إلى نحو مئة بقرة.

Published On 25/9/2016
مساع يابانية لاستثمار المعمرين اقتصاديا

يحتفل اليابانيون بعيد المعمرين بممارسة التمارين الرياضة، فهم يريدونهم في أفضل صحة ممكنة ليتمكنوا من مواصلة الاعتماد على أنفسهم ويقللوا من تكاليف الرعاية الصحية التي تستهلك ربع ميزانية البلاد.

Published On 27/9/2016
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة