نسور بيرو تساهم بنظافة المدن

انتشار القمامة دفع السلطات في بيرو لاستخدام النسور لمكافحتها (الأوروبية)
انتشار القمامة دفع السلطات في بيرو لاستخدام النسور لمكافحتها (الأوروبية)

في محاولة لمنع إلقاء النفايات في ضواحي العاصمة ليما، قامت السلطات في بيرو بتركيب أجهزة تعمل بالنظام العالمي لتحديد المواقع (جي.بي.إس) وبكاميرات حديثة في أجسام النسور لرصد ضواحي العاصمة من أعلى.

ووفقا لبرنامج "نسور المراقبة" تم تدريب عشرة نسور وتجهيزها بأحزمة صنعت خصيصا لهذا الغرض، وقد بدأت مهامها بالفعل.

وقال المدرب الفريدو كوريا إن معظم الناس لديهم صورة سلبية عن النسور عموما ترتبط بالوفيات وبأمور سلبية.

وأضاف: إنهم لا يدركون أن النسور تلعب دورا في غاية الأهمية في الطبيعة لا سيما في ليما حيث تساعد بصورة كبيرة في رصد كميات كبيرة من القمامة التي تلقى بصورة غير مشروعة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

يجوب موظفون من شركة "فابرافت" للتصميم شوارع العاصمة التايوانية تايبيه على متن دراجة عادية مزودة بحاسب آلي وطابعة ثلاثية الأبعاد تسمى "موبايل فاب"تحول أكواب وزجاجات البلاستيك إلى قطع فنية.

تشهد ألمانيا انتشارا ملحوظا لما يعرف بمقاهي الإصلاح، حيث يمكن للرواد الدائمين الذهاب إليها لتصليح الأشياء المنزلية التالفة وإعادتها إلى حالة التشغيل. ونبعت الفكرة في هولندا ويجري الآن الترويج لها عالميا من قبل إحدى المؤسسات هناك.

أعلنت العاصمة التونسية الأربعاء عن إنشاء خلية أزمة, لمجابهة أكوام القمامة التي أغرقت شوارع المدينة في ظل الإضراب المفتوح لعمال النظافة منذ أسبوع. وأعلنت الخلية عن الاتصال بشركات خاصة لعقد صفقات فورية لإنهاء الحالة المتردية للوضع بالعاصمة.

بعد انقراض أنواع من الطيور الجارحة كالباز والعقاب تتعرض النسور على وجه الخصوص في فلسطين التاريخية للمخاطر الشديدة وتتجه نحو الانقراض جراء حضارة "الرجل الأبيض" في إسرائيل منذ نشأتها عام 1948.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة