الشاشات تضر بالتحصيل الدراسي للطلاب

In this Friday, Oct. 19, 2012 photo, Indonesian students browse at an internet cafe in Jakarta, Indonesia. There are growing numbers of incidents involving internet social media networks being used as a mean for children trafficking in Indonesia, at least eight reported this month alone of young girls being abducted and enslaved by men who approached them randomly on Facebook, raising concerns that the overall number of trafficked children remains grossly underestimated in the sprawling archipelago of 240 million. (AP Photo/Tatan Syuflana)
العلماء أكدوا أن قضاء وقت أطول مما ينبغي أمام الشاشات قد يضر بالتحصيل الدراسي (أسوشيتد برس)

أظهر بحث بريطاني أن المراهقين الذين يمضون ساعة إضافية في اليوم، وهم يتصفحون الإنترنت أو يشاهدون التلفزيون أو يلعبون على الحاسوب، معرضون لأن تكون نتائجهم في الامتحانات أقل بواقع درجتين عن أقرانهم الذين لا يقومون بذلك. 

وفي دراسة شملت أكثر من ثمانمئة طالب، تراوحت أعمارهم بين 14 و15 عاما، خلص باحثون من جامعة كمبردج أيضا إلى أن النشاط الجسدي لا يؤثر على الأداء الأكاديمي. 

ولأنها دراسة استطلاعية، تابع الباحثون من خلالها التلاميذ مع مرور الوقت لمعرفة كيف تؤثر سلوكياتهم المختلفة على أدائهم، قال العلماء إنه من الممكن استنتاج أن قضاء وقت أطول مما ينبغي أمام الشاشات يضر بالتحصيل الدراسي.

وقالت كريستين كوردر، من مركز أبحاث الحمية والنشاط وإحدى الباحثات بالدراسة "قمنا بقياس ذلك خلال السنة العاشرة، لكن هذا على الأرجح مجرد نظرة يمكن الاعتداد بها على سلوكيات المشاركين المعتادة، ومن ثم يمكننا أن نقول بشكل منطقي إن الوقت المخصص للشاشات قد يضر بدرجات المراهقين". 

وخلصت الدراسة التي نُشرت بمطبوعة "إنترناشونال جورنال أوف بيهيفيورال نيوتريشن أند فيزيكال أكتيفيتي" إلى أن متوسط الساعات التي يمضيها المراهقون أمام الشاشات هو أربع ساعات

وتم الربط بين قضاء ساعة إضافية أمام التلفزيون أو الإنترنت في سن الـ14، وبين تراجع الدرجات الدراسية 9.3 درجات في سن الـ16، كما أن تمضية ساعتين إضافيتين كانت ترتبط بانخفاض الدرجات بمعدل 18 درجة. 

وأوصى الباحثون بإجراء المزيد من الدراسات للتأكد من النتائج، كما نصحوا الآباء القلقين على درجات أبنائهم بالتفكير في الحد من الساعات التي يقضونها أمام الشاشات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

BLACK-ISH - 'The Dozens' - Dre schools Andre Jr. in the art of 'playing the dozens,' trash talking someone into submission, after he's intimidated by a bully at school, but he succeeds a little too well with his plan; Bow struggles with sleep deprivation when Diane develops a fear of the dark, on 'black-ish,' WEDNESDAY, FEBRUARY 25 (9:31-10:00 p.m., ET) on the ABC Television Network.

أفادت دراسة كندية بأن كثرة مشاهدة الأطفال للتلفزيون وألعاب الفيديو في الصغر، تجعلهم أكثر عرضة للمضايقات والبلطجة من زملاء الدراسة، لأنها تؤثر على أدمغتهم وتجعلهم غير قادرين على حل المشكلات.

Published On 21/7/2015
تصميم : وجدت دراسة كندية أن مشاهدة التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات يومياً تلحق ضرراً بمهارات النطق والحساب لدى الطفل الذي يبلغ من العمر سنتين ، وتزيد خطر تعرضه للتنمر.

وجدت دراسة كندية أن مشاهدة التلفاز لأكثر من ثلاث ساعات يوميا تلحق ضررا بمهارات النطق والحساب لدى الطفل الذي يبلغ من العمر سنتين. واعتبرت باحثة كندية أن نتائج الدراسة تساعد المعلمين بدور الحضانة على تعريف التلفاز بأنه من أسباب بطء نمو الأطفال.

Published On 10/8/2013
أهمية الإنترنت وكيف يمكن أن تساهم في الإنعزالية عن الآخر

حذر خبراء الاجتماع في المؤتمر الدولي الرابع للإنترنت والمجتمع من التهاون في تأثير دخول الإنترنت على الحياة اليومية. وتوقع المشاركون في ختام أيام المؤتمر الثلاثة أمس أن تتوسع تطبيقات الإنترنت بشكل كبير ومذهل في السنوات المقبلة.

Published On 28/2/2009
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة