موسكو تفتتح أكبر مسجد بأوروبا

بوتين يتحدث خلال حفل افتتاح مسجد العاصمة المركزي بموسكو (الأوروبية)
بوتين يتحدث خلال حفل افتتاح مسجد العاصمة المركزي بموسكو (الأوروبية)
افتُتح في موسكو -اليوم الأربعاء- مسجد العاصمة المركزي بعد الانتهاء من عمليات التوسعة، ليصبح أكبر مسجد في أوروبا. وقد افتتح المسجد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحضور رؤساء دول أخرى.

وكان من المتوقع في بادئ الأمر افتتاح المسجد في مايو/أيار 2016، لكن السلطات قررت الإسراع في العمل، وافتتاحه هذا العام بمناسبة الذكرى السبعين للحرب الوطنية العظمى (الحرب العالمية الثانية) (1941-1945).

وحضر بوتين افتتاح المسجد، كما حضر نظيراه التركي رجب طيب أردوغان والفلسطيني محمود عباس، بالإضافة إلى زعيمي كزاخستان وقرغيزستان.

وتم تمويل المسجد الجديد بأموال المصلين الذين تبرعوا له على مدار عشر سنوات، إلا أن المتبرع الرئيسي كان عضو مجلس الاتحاد الروسي سليمان كريموف، الذي تبرع بأكثر من مئة مليون دولار من أصل 170 مليونا.

وقد بُني مسجد موسكو الجامع عام 1904، وتمت توسعته ليستوعب عشرة آلاف مصل في وقت واحد، فوق مساحة تبلغ نحو 19 ألف متر مربع، كما يضم المسجد قاعات للصلاة وأخرى للمؤتمرات والمعارض.

وتولى وقف الديانة التركي عملية التصميم الداخلي والأشغال الفنية الدقيقة على الطراز العثماني الكلاسيكي، وأهدى إلى مسلمي روسيا منبر الجامع ومحرابه، بالإضافة إلى لوحات من الخط العربي على الطراز العثماني العائد للقرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

يجتهد المسلمون بالعاصمة الروسية موسكو في ابتكار الحلول لمعضلة قلة المساجد، آخرها فكرة تسيير مساجد متنقلة تحت الطلب لتجوب شوارع المدينة، ولكنهم اصطدموا بعراقيل تحول دون تحقيق المشروع.

20/8/2015

حذر كبار علماء الدين الإسلامي في روسيا زعماء البلاد أمس الجمعة من احتمال اندلاع اضطرابات في المجتمعات الإسلامية في روسيا ومناطق أخرى إذا لم يتم إلغاء قرار قضائي يحظر تفسيرا مترجما للقرآن الكريم.

21/9/2013

شنت الشرطة الروسية حملة اعتقالات بالعاصمة موسكو شملت 300 شخص كانوا داخل أحد المساجد. جاء ذلك بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بهذه الحملة قبل دورة الألعاب الشتوية العام القادم.

8/6/2013

ألغت بلدية موسكو اليوم الخميس قرارا ببناء مركز إسلامي ومسجد بأحد الأحياء في شمال غرب العاصمة الروسية بسبب معارضة سكان الحي.

20/9/2012
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة