دراسة: 60% من أطفال نيجيريا يتعرضون للعنف

Children fleeing from Boko Haram attacks gather at Gudumariya Refugees Camp, Diffa in Niger Republic on March 13, 2015. Governor of northeastern Nigerian Borno State Kashim Shettima recently visited refugee camps where Nigerians fleeing from Boko Haram Islamists attacks are sheltered in Diffa province of Niger Republic. More than 13,000 people have been killed and some 1.5 million made homeless in the Boko Haram conflict since 2009, while recent cross-border attacks from Boko Haram bases in Nigeria on neighbouring countries have increased security fears. AFP PHOTO/OLATUNJI OMIRIN
ربع الفتيات وعُشر الصبيان يتعرضون للعنف الجنسي في نيجيريا (غيتي/الفرنسية)

كشفت دراسة حديثة أن 60% من الأطفال النيجيريين يتعرضون لأحد أشكال العنف، وأن ربع الفتيات يتعرضن لعنف جنسي.

وتُعد هذه الدراسة التي أجرتها مفوضية السكان في نيجيريا تحت عنوان "العنف ضد الأطفال" هي الأولى من نوعها في البلاد وفي منطقة غرب أفريقيا.

ووجدت الدراسة التي تمت بدعم من صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض، أن أحد الأبوين أو أحد الأقارب البالغين هو أكثر المقترفين للعنف البدني ضد الأطفال كاللكم والضرب والرفس والحرق المتعمد والخنق أو تعمد الإغراق.

وعادة ما تتعرض الفتيات لأول شكل من أشكال العنف في بدايات طور المراهقة، وغالبا ما يكون المرتكبون من شركائهن في العلاقة العاطفية. كما أن عُشر الصبيان يتعرضون لعنف جنسي من زملاء في الصف الدراسي أو جيران في أغلب الأحيان.

وأبلغ أكثر من 70% من ضحايا العنف الجنسي عن أكثر من حادثة واحدة تعرضوا لها.

وأوصت الدراسة بأن تعمل الحكومة على تغيير المفاهيم بشأن العنف الذي يلقى قبولا في المجتمع. وعلى سبيل المثال فإن قرابة نصف من شملهم المسح يعتقدون بأن النساء يجب أن يصبرن على العنف للحفاظ على تماسك الأسرة. 

كما أوصت بتشجيع الأطفال على المجاهرة بما يتعرضون له، وبتعزيز الخدمات التي تكفل محاسبة الجناة. 

وقالت الدراسة إن الأشكال المختلفة للعنف الجنسي يترتب عليها زيادة في حالات الاضطراب النفسي والتفكير في الانتحار وزيادة في الأمراض التي تنتقل أثناء الجماع.

 الجدير بالذكر أن الدراسة شملت أكثر من أربعة آلاف شخص من الجنسين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 24 عاما.

المصدر : رويترز