تحذيرات من أضرار بليغة للإفراط في السفر جوا

وسائل التواصل الاجتماعي تشجع الناس على المنافسة في السفر وتبادل الصور (تلغراف)
وسائل التواصل الاجتماعي تشجع الناس على المنافسة في السفر وتبادل الصور (تلغراف)

قد يبدو أسلوب بعض الأثرياء في السفر بالطائرات براقا وعلامة على النجاح، لكن نمط الحياة المفرطة في الحركة والتنقل يمكن أن تكون له تأثيرات خطيرة على الصحة.

فقد حذر باحثون بريطانيون وسويديون من أن الرحلات المتكررة لمسافات طويلة تعرض الأشخاص لخطر إرهاق السفر (نتيجة اختلاف التوقيت) وجلطة الأوردة العميقة والتعرض للإشعاع والتعب والشعور بالوحدة والعزلة عن الأصدقاء.

ووجد الباحثون أن تأثير الإفراط في السفر تقلل من شأنه البرامج الإعلانية والسينما والتلفزيون التي تميل إلى إظهار الركاب في حالة هدوء واسترخاء، مستمتعين بعطلات ورحلات عمل خالية من التوتر.

ويرى الباحثون أن الصورة البراقة لهذا النمط من الحياة لها جانب مظلم تتجاهله وسائل الإعلام والمجتمع، وهو أن "مستوى الإجهاد الفسيولوجي والبدني والاجتماعي الذي يتركه السفر المتكرر على الشخص له آثار سلبية محتملة خطيرة وطويلة الأجل، تتراوح بين تفكك العلاقات الأسرية وتغيير في جيناتنا بسبب قلة النوم".

ويرى الباحثون أن وسائل التواصل الاجتماعي تفاقم المشكلة لأنها تشجع المسافرين على المنافسة في السفر وتبادل الصور من الأماكن النائية، والذين يزورون أخطر أو أبعد الأماكن أو الدول التي تمزقها الاضطرابات أو الحروب الأهلية ينظر إليهم على أن لديهم رصيدا أكبر من المعارف.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

قال علماء إن التصرفات الإجرامية من جانب مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه تتقلص بشدة إذا عولجوا بأدوية مثل الريتالين تساعدهم على التحكم في اندفاعاتهم.

22/11/2012

تمكن برلمانيون أميركيون بعد مفاوضات حثيثة استمرت أسابيع من التوصل إلى حل وسط بشأن مشروع قانون للأمن الجوي، مع اقتراب موسم الأعياد في الولايات المتحدة حيث اعتاد الأميركيون السفر جوا. ومن المقرر أن يحال المشروع اعتبارا من اليوم لمجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس.

16/11/2001

أدت الاضطرابات في المنطقة العربية إلى تراجع نمو الطلب على السفر الجوي، وإلى خفض حركة النقل الدولية بنحو 1% خلال الشهر الماضي. وأرجع الاتحاد الدولي للنقل الجوي في بيان تراجع نمو الطلب على السفر إلى الأحداث شهدتها المنطقة العربية.

29/3/2011

ينصح أخصائي بريطاني في طب الطيران، بعدم اتخاذ قرارات مصيرية أثناء السفر بالطائرة، موضحا أن التغير في الضغط الجوي يخفض مستوى الأكسجين الذي يمتصه الدماغ، مما يؤثر بالتالي في الأداء.

1/5/2013
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة