نحات شهير: الصين سرقت "بوابة السحاب"

المنحوتة الصينية في مدينة كارماي بأقصى شمالي غربي الصين (أسوشيتد برس)
المنحوتة الصينية في مدينة كارماي بأقصى شمالي غربي الصين (أسوشيتد برس)

قال النحات البريطاني الهندي أنيش كابور -أمس الأربعاء- إنه سيتخذ إجراءات قانونية بشأن حقوق الملكية, بعد أن لاحظ تشابها وثيقا بين منحوتة معدنية ضخمة تشبه الكرة الأرضية في الصين ومنحوتته كلاود غيت (بوابة السحاب) في شيكاغو.
 
وتظهر المنحوتة في مدينة كارماي بأقصى شمالي غربي الصين -التي لم يكشف عن اسم صانعها- في مدونة على موقع صحيفة وول ستريت جورنال على الإنترنت باعتبارها رمزا لفقاعة نفط مستلهمة من حقول النفط التي تزخر بها المنطقة.

وتعكس منحونة كابور -المعروفة في شيكاغو باسم "ذا بين" ووضعت في مكانها عام 2006- أفق المدينة، وتشبه في الصور الفوتوغرافية المنحوتة الصينية إلى حد كبير.
‪منحونة أنيش كابور في شيكاغو وضعت في مكانها عام 2006‬ (رويترز)

وقال كابور -في بيان نشره وكلاء دعاية له في لندن– إن وسائل الإعلام اليوم ذكرت أن منحوتة تكاد تكون متطابقة توجد في بلدة كارماي بإقليم سنجان في الصين.
 
وأضاف البيان أنه يجب على السلطات الصينية العمل على وقف هذا النوع من التعدي والتطبيق الكامل لحقوق الملكية.

وظهرت منحوتة كابور القائمة في شيكاغو خلال فيلم "سورس كود" عام 2011 من بطولة جيك جيلنهال.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

باشرت السلطات القضائية المصرية اليوم تحرياتها للعثور على لوحة “زهرة الخشخاش” للفنان فان غوخ التي سرقت من متحف خاص تشرف عليه وزارة الثقافة. وأجرى الوزير فاروق حسني اتصالاته بإدارات المنافذ لمنع تهريب اللوحة إلى الخارج.

قالت الشرطة البريطانية أمس الأحد إن لصوصا سرقوا لوحات من أعمال الفنانين فان غوخ وبابلو بيكاسو وبول جوجان تزيد قيمتها عن مليون جنيه إسترليني (1.6 مليون دولار) من قاعة عرض بريطانية في حادث سطو محكم التدبير.

قالت الشرطة البريطانية التي تحقق في حادث سرقة ثلاث لوحات من أعمال فان غوخ وبابلو بيكاسو وبول جوجان تزيد قيمتها عن مليون جنيه إسترليني (1.6) مليون دولار إنها عثرت اليوم الاثنين على ثلاث لوحات مخبأة في مرحاض عام بعد تلقي معلومات من مخبرين.

ندد اتحاد ديوان الشرق والغرب في برلين إلى المنظمات الدولية والحكومتين الأميركية والبريطانية بما حصل من اعتداء على التاريخ الإنساني العراقي. وطالب الاتحاد في اتصال مع الجزيرة نت بضرورة إرجاع هذا التاريخ الذي كان ولا يزال موضع دراسة من قبل العالم.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة