العثور على أقدم مخطوطة قرآنية ببريطانيا

صورة من مخطوطة القرآن الكريم الموجودة بمكتبة جامعة برمنغهام والتي قيل إن عمرها يبلغ 1370 عاما (الأوروبية)
صورة من مخطوطة القرآن الكريم الموجودة بمكتبة جامعة برمنغهام والتي قيل إن عمرها يبلغ 1370 عاما (الأوروبية)

قالت جامعة برمنجهام البريطانية الأربعاء إنها عثرت في مكتبتها على مخطوطة قرآنية تعد من أقدم المخطوطات الباقية في العالم، وستقوم بعرضها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأظهرت نتائج فحوص أُجريت على المخطوطة بنظائر الكربون المشع أن عمرها 1370عاما على الأقل، مما يجعلها واحدة من أقدم المخطوطات الموجودة في العالم. وتقول الجامعة كذلك إن عمر المخطوطة يشير إلى أنها ربما كتبها أحد صحابة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وقالت مديرة مجموعة المقتنيات الخاصة بالمكتبة سوزان ورول إن عمر المخطوطة يجعلها في غاية الأهمية، مضيفة أنها كنز له أهمية عالمية في ما يتعلق بالتراث الإسلامي ودراسة الإسلام، كما أنها مصدر فخر كبير للمجتمع المحلي.

أقدم الخطوط
وقال الباحثون إن المخطوطة تتكون من اثنين من أوراق الرق، وتضم أجزاء من السور من 18 إلى 20، كُتبت بالحبر بأحد أقدم الخطوط العربية وهو الخط الحجازي.

وقال أستاذ الدراسات المسيحية والإسلامية بالجامعة ديفد توماس إن الفحوص التي أُجريت على ورقتي الرق "تشير بقوة إلى أن الحيوان الذي أنتجت الأوراق من جلده ربما عاش في الفترة التي كان ينزل فيها الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم".

وأضاف أن أجزاء القرآن الموجودة في هذه المخطوطة لا تختلف تقريبا عن الموجودة الآن. وقال أيضا إن هذا يدعم وجهة النظر القائلة إن القرآن الموجود الآن لا يختلف عنه وقت جمعه.

وقال مدير مسجد برمنغهام محمد فاضل إنه يتوقع أن تجتذب هذه المخطوطة عند عرضها الناس من مختلف أرجاء بريطانيا، وتابع أن كل المسلمين في العالم يحبون أن يروا هذه المخطوطة.

والمخطوطة جزء من مجموعة من مقتنيات بالجامعة تضم ثلاثة آلاف وثيقة من الشرق الأوسط حصلت عليها في عشرينيات القرن الماضي عن طريق الفونس مينجانا، وهو قس كلداني ولد بالقرب من الموصل في العراق، وتم تمويل رحلته لجلب الوثائق لرفع مكانة برمنغهام كمركز ثقافي لدراسات الأديان.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

وسعت مكتبة الدولة في ميونيخ عاصمة ولاية بافاريا الألمانية مجموعتها النادرة من المخطوطات الإسلامية والشرقية، باقتنائها عددا من الصفحات النفيسة من القرآن الكريم مكتوبة بالذهب وتعود للقرن التاسع الميلادي/الثالث الهجري.

8/1/2014

تمكن الخطاط السوري محمد ماهر حاضري من حياكة سور القرآن الكريم كاملا بالإبرة والخيط المذهب، واستغرق في ذلك ثمان سنوات كاملة بدء من العام 2000 وبواقع خمس ساعات يومية، كانت كفيلة بجعل عمله المميز الأول من نوعه على مستوى العالم.

16/2/2014

قال مسؤول في الكونغرس الأميركي إن كيث إليسون الذي انتخب كأول عضو مسلم في الكونغرس عن ولاية منيسوتا سيستخدم نسخة تاريخية من القرآن كان يمتلكها توماس جيفرسون. مشيرا إلى أن هذه النسخة نجت من حريق قضى على معظم مكتبة الرئيس جيفرسون.

4/1/2007

بيعت نسخة من القرآن الكريم تعود إلى القرن الثالث عشر بمبلغ 1.14مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 2.33 مليون دولار) وهو رقم قياسي عالمي جديد لبيع بالمزاد لنسخة من القرآن أو أي مخطوط إسلامي.

24/10/2007
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة