نفوق النحل الطنان يثير القلق بأميركا

النحل الطنان ونحل العسل يموت بمعدلات مثيرة للقلق في أميركا (غيتي)
النحل الطنان ونحل العسل يموت بمعدلات مثيرة للقلق في أميركا (غيتي)

عثر على مئات من النحل الطنان نافقة في مدينة بورتلاند على مدى الأسبوعين الماضيين, مما دفع مسؤولي الزراعة في ولاية أوريغون للتحقيق فيما إذا كان ذلك له صلة بموت نوع آخر من النحل في أنحاء الولايات المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية.

ويموت النحل الطنان ونحل العسل بمعدلات مثيرة للقلق, وعلى الأخص نحل العسل الذي يقوم بدور حيوي في تلقيح محاصيل أميركية هامة, والذي أخذ يختفي بمعدلات مخيفة على مدى العام المنصرم.

وقال مدير برنامج المبيدات في وزارة الزراعة بالولاية -ديل ميتشيل- إن النحل الطنان الذي عثر عليه ميتا هذا الشهر ربما يكون نتيجة لعامل طبيعي, لكن ميتشيل لم يستبعد أن تكون المبيدات قد لعبت دورا في حالات النفوق الأخيرة التي حدثت في بورتلاند.

وفي عام 2013 سقط أكثر من خمسين ألف نحلة ميتة في أوريغون في متنزه مليء بأشجار الزيزفون التي عولجت بمبيدات عشبية, مما دفع السلطات إلى تقييد استخدام نوع من المبيدات حدد كسبب رئيسي في انهيار ممالك النحل في مناطق أخرى من العالم.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

حياة الحشرات تقتضي عموما اتباع قواعد الضبط والربط على غرار ما يحدث في الحياة العسكرية، والالتزام بالنظام الهرمي الصارم عندما يتعلق الأمر بتقسيم العمل ومهام التكاثر. ومع ذلك، يبدو أن النحل الطنان يتميز بقدر من المرونة أكبر بكثير عما كان يعتقد.

كشفت دراسة بريطانية عن تأثر النحل بالكافيين الموجود في الأزهار، إذ يؤدي ارتشاف رحيق الأزهار المحتوي على الكافيين إلى انتشاء النحل، الأمر الذي يجعله يتذكر مكان هذه الزهور مدة أطول ثلاث مرات من تذكره لمكان الزهور التقليدية.

أبدى خبراء خشيتهم من تراجع أعداد النحل في العالم لأسباب أبرزها سوسة مدمرة. وحذر هؤلاء الخبراء في مؤتمر بألمانيا من كارثة بيئية بسبب النفوق الجماعي لممالك النحل على اختلاف أنواعها.

رجحت دراسة علمية امتلاك النحل قدرات مذهلة فيما يختص بتحليل الصور التي يتعرض لها في البيئة المحيطة به، بعد أن كشفت نتائجها عن أن تلك الحشرات يمكنها تمييز الأشكال البسيطة للوجوه.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة