مساع تركية من أجل توحيد التقويم الهجري

رئاسة الشؤون الدينية التركية تسعى لتوحيد المناسبات الدينية كبداية رمضان والأعياد (الجزيرة)
رئاسة الشؤون الدينية التركية تسعى لتوحيد المناسبات الدينية كبداية رمضان والأعياد (الجزيرة)

تعتزم رئاسة الشؤون الدينية التركية عقد مؤتمر تحت عنوان "توحيد الأشهر القمرية والتقويم الهجري الدولي"، بهدف توحيد الأمة الإسلامية في بدايات الأشهر الهجرية، ودراسة توحيد التقويم الهجري وتحديد أيام المناسبات الدينية مثل بداية شهر رمضان والأعياد (الفطر والأضحى) بين المسلمين.

واعتبرت الشؤون الدينية أن الاختلافات في بداية شهر رمضان ببعض البلدان الإسلامية وحتى داخل بعض المدن، وما ينتج عن ذلك من اختلاف أيام الأعياد، مخالفة لروح الإسلام، وانطلاقا من ذلك قررت عقد اجتماع شامل دعت إليه علماء دين وفلك وأصحاب القرار في البلدان الإسلامية لمعالجة  القضية.

ومن المنتظر أن يناقش المؤتمر المزمع عقده في مارس/آذار 2016 مقترحات وتقاويم للوصول إلى نتائج علمية، إضافة إلى عرض ثلاثة بحوث مفصلة في الجوانب الشرعية والفلكية والاجتماعية والاقتصادية، تتضمن خلاصة مواد النقاش. 

وستقوم لجنة علمية مشكلة من خبراء في الفقه والفلك وعلماء واختصاصيين في مواضيع تحديد الأشهر القمرية والتقويم الهجري، بتقديم مقترحات بخصوص توحيد بدايات الأشهر القمرية في ضوء أهداف المؤتمر ومحاوره.

كما ستجري ترجمة المؤتمر إلى سبع لغات هي: التركية والعربية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والروسية، على أن يكون الأمين العام للمؤتمر واللجنة العلمية عضو المجلس الأعلى للشؤون الدينية البروفيسور الدكتور ياووز أونال.

وسيتولى أونال استلام المشروعات والمقترحات وإحالتها إلى أعضاء اللجنة العلمية ومتابعة عملها والتنسيق بين أعضائها.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

قام وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة بجولة تفقدية مفاجئة في مساجد القاهرة للتأكد من “عدم إساءة استخدام المساجد”، في حين وضعت الوزارة قيودا على الاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك.

20/6/2015

تستضيف الحلقة الخبير بوكالة الفضاء الأميركية محمد الأوسط العياري ليتحدث عن اختراعه منظار الشاهد ودوره في توحيد رؤية هلال الأشهر القمرية وإنهاء الخلاف حول رؤيته.

يحل عام الحصان ـوفق التقويم القمري الصيني- يوم 31 يناير/كانون الثاني الحالي. وكعادتهم يبدأ الصينيون تحضيراتهم السنوية أو ما تعرف باسم “رحلة الربيع” استعداداً لاستقبال عامهم الجديد، في واحدة من أكبر عمليات التحرك البشري والسفر الجماعي السنوي في العالم.

20/1/2014
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة