قصر الحمراء يكشف أسرار المعمار الأندلسي

تكشف أعمال الصيانة التي يشهدها قصر الحمراء في إسبانيا من حين لآخر عن بعض الأسرار المعمارية والفنية التي يخبئها هذا المعلم.

فأثناء أعمال الصيانة التي تشهدها قباب حمامات السلطان لتجنب آثار الرطوبة, تنبه علماء الآثار إلى التقنيات المعقدة التي استخدمت لحماية هذه المنشأة من عوامل الزمن وتقلبات المناخ, وقد تمكنت هذه التقنيات من حماية هذا المبنى بعد ثمانية قرون من تشييده.

وقال مدير أعمال الصيانة, بيدرو سلميرون, إنه اكتشف منظومة لحماية جدران القباب قد تكون هي الأصلية، تحمل زخرفة سطحية وجيزة.

وتحظى أعمال الصيانة بأهمية قصوى لدى إدارة قصر الحمراء, ولتجنب تكرار أخطاء ارتكبت في السابق كاستعمال صباغة عصرية أو مواد كيميائية دخيلة يحاول العاملون في قطاع ترميم أخشاب القصر استخدام نفس التقنيات التي استعملت عند تشييد القصر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ملصق معرض انسجة الاندلس الحريرية ـ الجزيرة ـ

يحتضن معهد العالم العربي بباريس معرضا لأنسجة الأندلس الحريرية، وذلك بهدف الدفع بمزيد من الحوار بين الشرق والغرب بعيدا عن الصور النمطية التي أتى بها الاستشراق الاستعماري.

Published On 21/6/2014
أسود قصر الحمراء

تحتضن مدينة غرناطة حتى نهاية مارس/آذار القادم معرضا يندرج في إطار أنشطة الاحتفال بالألفية الأولى لتأسيس مملكة غرناطة (1013-2013). ويسعى هذا المعرض للتعريف بالإنجازات التي تحققت بالأندلس الفترة بين القرنين 11و 15 وبنفائس التراث الإسلامي وروعة الفن الأندلسي.

Published On 22/2/2014
أواني خزفية مزينة باللون الأخضر المنغنيزي، يتوسطها حوض غسل عليه تصويرة الفرس المرتبطة برواية خراب مدينة البيرة.

من بين الأطلال وركام السنين، تنهض مدينة إلبيرة الأندلسية المنسية شذرات من تاريخ وتراث وذكريات زمن غابر في معرض بمتحف “حديقة العلوم” بمدينة غرناطة، بعنوان “ألف عام من مدينة إلبيرة”، ويأتي المعرض في إطار الاحتفال بمرور ألف عام على تأسيس مملكة غرناطة.

Published On 30/11/2013
منظر عام لمجمع قصر الحمراء، أهم المعالم التاريخية لمدينة غرناطة التي تنتهي إليها كافة مسارات التراث الأندلسي.

منذ أن بدأ مشروع المسارات السياحية الذي أنشأته مؤسسة “التراث الأندلسي”، التابعة لحكومة الأندلس الإقليمية -المتمتعة بحكم ذاتي- بهدف ربط مقاطعات الأندلس المختلفة عبر مسارات سياحية ثقافية، سجلت معدلات السياحة في الإقليم ارتفاعا ملحوظا عززه ثراء التراث العربي بالأندلس وتنوعه.

Published On 24/8/2013
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة