البيتزا تعود لأصولها الإيطالية بأطول طبق في التاريخ

ممثل مؤسسة غينيس للأرقام القياسية يتحقق من طول البيتزا بعد الانتهاء من تحضيرها (غيتي/الفرنسية)
ممثل مؤسسة غينيس للأرقام القياسية يتحقق من طول البيتزا بعد الانتهاء من تحضيرها (غيتي/الفرنسية)

حطمت إيطاليا الرقم القياسي لأطول بيتزا في التاريخ، حيث اشترك عشرات الطهاة في صنع بيتزا مارغريتا يزيد طولها على كيلومتر ونصف في معرض إكسبو العالمي الذي تحتضنه مدينة ميلانو هذا العام.

وأعلنت مؤسسة غينيس للأرقام القياسية فوز إيطاليا باللقب العالمي بعد أن قام ممثل المؤسسة بقياس البيتزا التي بلغ طولها 1595.45 مترا، واستخدم في صناعتها طنا ونصف الطن من الطماطم، ومثل ذلك من جبن الموتزاريلا، ولترات من زيت الزيتون الممتاز.

وتمكنت إيطاليا من انتزاع اللقب من إسبانيا بفضل 80 طاهيا جاؤوا من شتى أنحاء البلاد. وكانت إسبانيا تتربع على عرش البيتزا بطبق طوله 1141.5 مترا.

آلاف الشرائح
ووقفت الحشود التي سال لعابها تتأمل الفطيرة الضخمة التي عرضت على نحو 800 طاولة، قبل أن يبدأ تقطيعها لإطعام آلاف من زائري معرض إكسبو، على أن يتم التبرع بثلاثمئة متر من البيتزا لبنك الطعام في المدينة.

آلاف الشرائح قدمت لزوار معرض إكسبو ولبنك الطعام ()

واستغرق طهي كل متر من هذا الطبق العملاق ثلاث دقائق، وتم تحضيرها في خمسة أفران خاصة أعدت لهذا الغرض، لتخرج مكسوة بالجبن والطماطم والريحان.

وقد تم تحضير هذا الطبق احتفالا بمرور 126 عاما على صناعة بيتزا مارغريتا، والتي أعدها الطاهي رافايل إسبوزيتو من مطعم براندي في نابولي عام 1889 على شرف ملكة إيطاليا آنذاك ريجينا مارغريتا.

ويأمل عشاق البيتزا أن يعزز هذا اللقب حظوظهم لإدراج هذا الطبق الإيطالي الأصيل على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) للتراث الثقافي، بعد أن جمعوا أكثر من ثلاثمئة ألف توقيع لدعم هذه الحملة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مطابخ بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط -وإن اختلفت أكلاتها وأطباقها باختلاف الثقافات والحضارات- تجمع بينها وشائج كثيرة، ولعل زيت الزيتون يُعد رابطا أساسيا بين مختلف الأطباق في هذه البلدان.

أثار خبر ضبط مزرعة حمير في محافظة الفيوم بصعيد مصر، تقوم بذبحها على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، ردود فعل ساخطة عند كثير من المصريين.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة