مهرجان في تونس لفن الطبخ بزيت الزيتون

نُظم في ولاية بنزرت شمالي تونس مهرجان "النكهة المتوسطية"، بمشاركة 11 بلدا للتنافس في فن الطبخ وإعداد أفضل الأطباق التقليدية في المتوسط باستعمال زيت الزيتون.

ويعد زيت الزيتون مكوّنا أساسيا في أطباق بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط على اختلاف طرق استعماله، ففي البلدان العربية يؤكل زيت الزيتون نيئا مع الخبز بينما يُستعمل في أوروبا بشكل عام في تتبيل السلطات والمأكولات.

وقال الطباخ الإيطالي ماسيمو بيالا إنه لا يستعمل سوى زيت الزيتون في الطبخ، فيما أشارت الطباخة المغربية باخوت نجاة إلى أن الاعتماد على زيت الزيتون يعود لفوائده الكثيرة.

وتشهد الولايات التونسية انتشارا كبيرا لمهرجانات تحمل إسم الأكلات التقليدية التي صارت إحدى أهم وسائل الترويج للسياحة في تونس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أكد موقع “فرويندين ويل فيت” الألماني أن مطبخ البحر المتوسط يعد مثاليا لإنقاص الوزن بشكل مستديم، وذلك لأنه يتسم بالتوازن، إذ إنه يمد الجسم بكل العناصر الغذائية الهامة، كما أنه يتميز بتنوعه، وبالتالي لا يشعر من يتبعه بالملل.

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن مطبخ البحر الأبيض المتوسط يحد من أمراض الشيخوخة، مثل أمراض‬ ‫القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل اعتماده على زيت الزيتون والخضراوات‬ ‫والأسماك والمكسرات.

يعتقد الكثير من هواة الطهي أن زيت الزيتون‬ ‫لا تجوز إضافته إلى الطعام إلا بارداً فقط، لإعداد السلاطة مثلاً، نظراً‬ ‫لانخفاض درجة تحمله للحرارة. فما مدى صحة هذا الاعتقاد؟

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة