قمصان لا تتسخ.. وداعا لغسل الملابس

الابتكار الجديد سيفيد الكثيرين (غارديان)
الابتكار الجديد سيفيد الكثيرين (غارديان)

توصلت شركة أميركية لصناعة الملابس إلى ابتكار تقنية تجعل القمصان لا تتأثر بالبقع، حيث يبدو القماش المصنوع من الكريب (قماش خفيف ناعم الملمس معالج بطريقة معينة) عاديا جدا في مظهره، لكنه في الحقيقة مغطى بطبقات من الألياف الدقيقة.

وهذه الألياف تستخدم تكنولوجيا النانو لدرء أي سائل يدخل فيه الماء أو الزيت، مما يجعله يتلاشى قبل ملامسة النسيج.

ولأن كل خصلة من الألياف أصغر مائة ألف مرة من حبة الرمل، فليس بالإمكان رؤيتها أو الإحساس بها، مما يجعل السائل المسكوب يتشتت فوق النسيج ويمنعه من النفاذ للقميص على الإطلاق.

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

طور باحثون من جامعة كليمسن الأميركية مادة كيميائية تعمل كطبقة خارجية أو طلاء لتزويد مختلف أنواع الأقمشة بقدرة غير مسبوقة على مقاومة الماء والاتساخ، لدرجة أن الباحثين أطلقوا على الأقمشة التي تطلى بهذه المادة أنها "ذاتية التنظيف".

يقف سكان مخيم جباليا شمال غزة وقفة صمود وتحد في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يشن منذ عشرة أيام حملة عسكرية شرسة على شمال غزة. ويحاول السكان بإمكانياتهم المتواضعة حماية المخيم وتوفير المساعدات للمقاومة الفلسطينية.

عرض الثلاثاء بالعاصمة القطرية الدوحة أكبر قميص رياضي في العالم، وهو ما جعله يدخل مجموعة غينيس للأرقام القياسية. وتولت شركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) إنتاج هذا القميص، الذي يبلغ طوله 72.2 مترا، وعرضه 48.7 مترا، وقدم خلال حفل كبير أقامته الشركة في مجمع إسباير.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة