مكة تستعد لافتتاح أكبر فندق في العالم

أبراج كدي في مكة المكرمة (غارديان)
فندق أبراج كدي يشيد بتكلفة تصل إلى 3.5 مليارات دولار وسيفتتح في 2017 (غارديان)

تستعد مكة المكرمة لافتتاح أكبر فندق في العالم سيضم عشرة آلاف غرفة وسبعين مطعما، وذلك ضمن المشاريع الضخمة الجارية حاليا لرفع قدرات استيعاب المدينة المقدسة.

ويعتبر فندق أبراج كدي -الذي تبلغ تكلفته نحو 3.5 مليارات دولار ومن المقرر افتتاحه في 2017 – مدينة متكاملة توفر خدمات راقية لقطاع هام من قاصدي مكة للحج أو العمرة.

ووفقا لصحيفة غارديان، سيتشكل الفندق من 12 برجا ويضم مهابط للطائرات العمودية ومراكز تسوق ومركزا للمؤتمرات، ويقع غير بعيد عن جنوب الحرم المكي، وتتكفل بتمويله وزارة المالية السعودية.

وسيضاف الفندق الجديد لمخطط التطوير الضخم الذي تشهده مكة والذي يضم خطة لإنشاء مجمع فنادق في منطقة جبل عمر لاستقبال مائة ألف شخص في 26 فندقا فخما وأربعة آلاف محل وخمسمائة مطعم.

ويتزامن ذلك مع مشروع زيادة سعة الحرم المكي من ثلاثة ملايين إلى سبعة ملايين مصل، وذلك عبر خطة تمتد إلى عام 2040 وبتكلفة إجمالية تتجاوز ستين مليار دولار.

وتستقبل مكة سنويا نحو مليوني حاج وأكثر من عشرين مليون معتمر ما يوفر دخلا بنحو تسعة مليارات دولار سنويا.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

مكتبتان كانت الخطوة الأولى في مشروع المكتبة العلمية المتنقلة الجزيرة نت

بعد الخروج من أيّ من أبواب المسجد الحرام بمكة المكرمة وتحديداً عقب صلاة العشاء، يلاحظ ضيوف الرحمن وجود عربات متنقلة تجوب أرجاء الساحات الرئيسية. وعند الوهلة الأولى تبدو حمولة العربة غامضة، ولكن سرعان ما يتكشّف أنها حمّالة كتب تهدف إلى نشر المعرفة.

Published On 1/11/2013
حاج يطلب الفتوى من أحد مشايخ الجمعية

في أحد المجمعات التجارية القريبة من الحرم المكي، وبين المحلات التي تسوق البضائع للحجاج، يظهر لك محل مزين باللون الأخضر على بوابته شبان يرتدون البزات الخضراء ويدعونك للدخول إلى المحل الكبير المليء بالمنتجات التي تحمل شعار جمعية “هدية الحاج والمعتمر”.

Published On 23/10/2012
توسعة الحرم المكي تشمل توسعة المطاف والمسعى وساحات الصلاة (الحزيرة نت)

تعمل السلطات السعودية على توسعات مترابطة بالحرم المكي لإنهاء زحام متكرر بمواسم الحج والعمرة. وبما أن المشاعر متعددة بين الطواف والسعي ورمي الجمرات والتنقل بين منى وعرفات ومزدلفة، فإن أي توسعة منفردة لأي مشعر لن تأتي -وفقا لمسؤولين- بالنتائج المرجوة.

Published On 11/10/2013
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة