السعودية تعلن تأجيل غسل الكعبة إلى العام القادم

Muslim pilgrims pray around the holy Kaaba during their final circling at the Grand Mosque during the annual hajj pilgrimage for this year in Mecca October 6, 2014. REUTERS/Muhammad Hamed (SAUDI ARABIA - Tags: RELIGION)
السعودية تغسل الكعبة مرتين: في محرم أول شهر بالعام الهجري، وفي غرة شهر شعبان (رويترز)

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية أنه تم تأجيل غسل الكعبة المشرفة إلى بداية العام المقبل.

وقالت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين (المكي والنبوي) في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر "لن يتم غسل الكعبة المشرفة لهذا العام، وسيكون في بداية العام القادم إن شاء الله تعالى".

ولم توضح الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أسباب قرارها تأجيل غسل الكعبة.

ويأتي غسل الكعبة المشرفة اقتداء بسنّة النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل الكعبة المشرفة عند فتح مكة وقام عليه الصلاة والسلام بغسلها وتطهيرها من الأصنام، واستمر الخلفاء الراشدون من بعده على تلك السنة، ولكن دون تحديد موعد للغسل.

ومنذ عهد مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود جرت العادة أن يتم غسل الكعبة المشرفة مرتين كل عام: في محرم أول شهر بالعام الهجري، وفي غرة شهر شعبان استعدادا لاستقبال المعتمرين، بينما يتم تغيير كسوة الكعبة المشرفة مرة واحدة في العام وذلك يوم التاسع من ذي الحجة.

وجرت العادة أن يقوم الملك السعودي أو من ينوب عنه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد، ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بذلك الماء.

وتم غسل الكعبة آخر مرة يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الموافق 15 محرم أول شهر بالعام الهجري الجديد، وكان من المقرر غسلها مجددا غرة شهر شعبان 1436.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أكبر ساعة في العالم بمكة المكرمة

سيتمكن المعتمرون في غرة شهر رمضان المقبل وزوار الكعبة في مكة المكرمة من ضبط أوقاتهم على أكبر ساعة في العالم. وستوضع على برج بارتفاع 380 مترا, يحمل أربع ساعات على جهاته الأربع.

Published On 12/6/2010
اللون الأصفر الفاقع لون الآيات قبل أن تطرز بسلك الذهب

منذ آلاف السنين يتبارى خدام بيت الله الحرام في كسوة الكعبة وإتقان صناعتها كي تليق بمكانة الكعبة وعظمتها في أفئدة المسلمين، وحاليا شيدت الحكومة السعودية مصنعا لكسوة الكعبة لتظهر يوم النحر بأبهى ما تكون لتستقبل الطائفين في هذا اليوم المعلوم.

Published On 30/10/2011
Muslim pilgrims perform the final walk (Tawaf al-Wadaa) around the Kaaba at the Grand Mosque in the Saudi holy city of Mecca on November 30, 2009. The annual Muslim hajj pilgrimage to Mecca wound up without the feared mass outbreak of swine flu, Saudi authorities said, reporting a total of five deaths and 73 proven cases.

اطلع زوار معرض أبو ظبي للكتاب مساء الجمعة على أقدم كسوة للكعبة المشرفة، إذ نسجت منذ نحو 480 عاما في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني الذي بعثها إلى الكعبة في مكة المكرمة. ويقول عارضوها إنه لا يوجد لها مثيل في المتاحف العالمية.

Published On 27/4/2013
بدء مراسم تغيير كسوة الكعبة فجر يوم عرفة

تجري اليوم وحتى صلاة العصر مراسم تغيير كسوة الكعبة، ويقوم بهذه المهمة 86 من العمال والصناع حيث ينزع ثوب الكعبة القديم ويوضع آخر جديد مكانه مصنوع من الحرير الخالص.

Published On 3/10/2014
المزيد من أعياد ومناسبات
الأكثر قراءة