سوق الطيور التاريخي بالناصرية مهدد بالزوال

الجزيرة نت-ذي قار

يعاني سوق الطيور التاريخي في مدينة الناصرية جنوب شرق بغداد من إهمال مستمر، يكاد معه السوق الذي تأسس منذ أواخر القرن 18 أن يتلاشى ويندثر، لولا أن له رواده الخاصين به من محبي الطيور وهواة تربيتها.

ويقول عقيل الناصري الذي يعمل في السوق منذ ثلاثين عاما، إن السوق كاد ينحسر ويتلاشى إبان فترة التسعينيات من القرن الماضي في فترة الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق، إلا أنه عاد للانتعاش مجددا مع تحسن الدخل.

ويتابع في حديثه للجزيرة نت أن السوق تباع به أنواع الطيور المختلفة، ومن أبرزها طيور الزينة التي تصل أسعارها آلاف الدولارات، "ومن بينها الكناري المُغرد، والدمكش الروسي، وطيور الحب، والنفاخ والسكسوني، وهي في الغالب أسماء محلية تُطلق على بعض أنواع طيور الزينة".

حيدر حميد ميزر يعمل في السوق منذ أكثر من عقدين، يقول إنه عشق المهنة التي امتهنها عمه عدنان ميزر، الذي أصبح أيقونة لهذا السوق، فهو يعمل به منذ ستين عاما متواصلة.

ويشير حيدر في حديثه للجزيرة إلى أهمية هذا السوق من الناحية التاريخية، "فهو شاهد على تاريخ المدينة، حيث كانت تباع شتى أنواع الفخاريات ومختلف أنواع الطيور والزواحف".

في حين يؤكد عماد عبد -وهو من رواد السوق منذ عشرين عاما- أنه تعرّف على الكثير من مربي الطيور في الناصرية ممن يعتبرون من أشهر مربي طيور الزاجل في المحافظة.

ويضيف "هذا السوق يمثل ذاكرة حية وشاهدا على بدايات تأسيس المدينة ومهنها البسيطة، إلا أنه يعاني مثله مثل كل المرافق الحيوية من إهمال حكومي، مع اهتراء الكثير من بناياته، التي يعود بناء بعضها إلى مطلع القرن التاسع عشر".

undefined

الحمام الزاجل
كما يضم السوق ناديا خاصا بمربي حمام الزاجل، الذي يحتل المركز الأول في السوق، ويصل أسعار بعضها إلى عشرة آلاف دولار أميركي، وكذلك الحمام الأحمر والبغدادي وغيره من الطيور التي تكون أسعارها متفاوتة، تبدأ من دولارين إلى مئات الدولارات.

وعن أشهر مربي الطيور وخاصة الحمام، يقول المؤرخ إبراهيم عبد الحسن، في دراسة فلكورية منشورة له، هم كثيرون عملوا في هذا السوق منذ بدايات تأسيسه "منهم عبيد أبو كاظم، وكاظم عاكوله، وكاظم أبو زواغي، وخيون، وجمعة الكهوجي، ووهاب أبو نوري، ورشيج، وأسود، وغيرهم".

كما يؤكد عقيل الناصري أن السوق يشتهر بشكل خاص بالحمام الزاجل، الذي عادةً ما يستورد من خارج البلاد، ولكن مرّ بفترات صعبة في التسعينيات.

وتابع أن النادي الخاص بمربي الحمام الزاجل ينظم مسابقات عديدة لإطلاق هذه الطيور.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

(18/24) Dozens of Sandhill cranes fly past the setting sun during their annual migration through central Nebraska just outside Gibbon, Nebraska, USA, 26 March 2014. Every spring in central Nebraska, as the last snow melts and the region’s fertile farmland is newly revealed, the Platte River Valley plays host to a remarkable gathering. Hundreds of thousands of Sandhill cranes, tired and hungry, with yellow eyes and bright red foreheads, pause here on their way north to the Arctic. For three weeks, they rest and refuel - fattening themselves on last-year’s corn and sleeping in the shallow braids of the Platte River. At four feet (1.2 meters) tall, they are one of the largest birds in North America - and one of the most romanticized; bird watchers from across the country descend on this area to witness one of North America’s most dramatic migrations. EPA/JIM LO SCALZO PLEASE REFER TO THIS ADVISORY NOTICE (epa04688497) FOR FULL PACKAGE TEXT

خلال رحلتها المضنية شمالا إلى مواطن تكاثرها، لن تواجه الطيور المهاجرة بمحاذاة الساحل الشرقي للولايات المتحدة مشاكل تذكر تتعلق بالأضواء الساطعة الصادرة من المباني الحكومية والخاصة في نيويورك.

Published On 28/4/2015
نوع من الطيور تعيش في غابات الأمازون تشبه زقزقتها إلى حد كبير موسيقى البشر

عثر باحثون على طيور تعيش في الغابات الممطرة في الأمازون تشبه زقزقتها إلى حد كبير الموسيقى التي يعزفها البشر مع اهتمام خاص بالتناغم، حيث استخدمت هذه الطيور في زقزقاتها مسافات موسيقية “أوكتاف” رابعة وخامسة تامتين.

Published On 17/10/2013
الآثار البابلية العراقية

وضع العراق خططا لإجراء مسح شامل للمناطق الأثرية الموجودة في مدينة الناصرية جنوب بغداد بهدف ضم المواقع الأثرية في الخرائط وقاعدة البيانات الخاصة بتلك الآثار. وتضم المدينة العديد من المواقع الأثرية غير المثبتة في دليل المواقع الأثرية.

Published On 3/5/2010
تصميم فني عن الراحل - الملحن والموسيقي العراقي الشهير طالب القرغولي

جرت اليوم مراسم تشييع جنازة الملحن والموسيقي العراقي طالب القرغولي في بلدته النصر التابعة لمدينة الناصرية جنوب غرب العراق.

Published On 16/5/2013
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة