ياباني ينزل طائرة مسيرة فوق مكتب رئيس الحكومة

Escorted by police officers, Yasuo Yamamoto (C) arrives at the Kojimachi Police Station in central Tokyo, Japan, 25 April 2015. Yamamoto gave himself to the police on 24 April in Fukui, western Japan, saying he flew a drone carrying a small amount of radioactive cesium that was found on the roof of the prime minister's office in central Tokyo on 22 April.
رجال أمن يقتادون ياسو ياماموتو (وسط) لحظة وصوله لتسليم نفسه لمركز شرطة وسط طوكيو (الأوروبية)

اعتقلت الشرطة اليابانية رجلا اعترف بإنزاله طائرة بدون طيار على سطح مكتب رئيس الوزراء شينزو آبي في طوكيو وهي محملة بشحنة رمل منخفض الإشعاع، احتجاجا على سياسة الحكومة الخاصة بالطاقة النووية.

وقالت شرطة طوكيو إن الرجل -واسمه ياسو ياماموتو (40 سنة)- سلَّم نفسه للسلطات مساء الجمعة في مقاطعة فوكوي غربي العاصمة اليابانية.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء أن الطائرة الصغيرة عُثر عليها الأربعاء وعليها آثار إشعاع، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع هجمات إرهابية باستخدام أجهزة طيران مسيَّرة.

ولم تقع أضرار تّذكر جراء الحادث، كما أن رئيس الوزراء لم يكن موجودا في مكتبه وقتها لسفره خارج طوكيو.

ونقلت وسائل الإعلام عن ياماموتو العاطل عن العمل قوله إنه أقدم على فعلته هذه احتجاجا على سياسة الحكومة الخاصة بالطاقة النووية.

وامتنعت الشرطة عن التعليق على دوافع ياماموتو قائلة إن التحقيق لم ينته بعد.

وتحتضن مقاطعة فوكوي التي يقطنها ياماموتو ربع مفاعلات اليابان النووية -البالغ عددها 48 مفاعلا- الموقوفة عن العمل حاليا إثر كارثة مفاعل فوكوشيما التي حدثت جراء زلزال عام 2011 وما تلاه من مد بحري عارم (تسونامي).

وكانت محكمة يابانية قد وافقت يوم الأربعاء على إعادة تشغيل محطة للطاقة النووية في جنوب غرب البلاد، رافضة المخاوف المتعلقة بالسلامة النووية في أعقاب كارثة فوكوشيما.

المصدر : أسوشيتد برس + رويترز