القردة تهدد تنفيذ خطة ثورة المعلومات بالهند

In this photograph taken on August 5, 2014, monkeys sit on a fence in the backyard of a home in New Delhi. The government has hired 40 'monkey wallahs', an Indian term that roughly translates as monkey men, who mimic the aggressive langur, the natural enemy of the smaller rhesus macaques who wreck havoc. AFP PHOTO / SAJJAD HUSSAIN
القردة تعيق عملية تركيب الكابلات المصنوعة من الألياف البصرية لأنها تتغذى منها (الفرنسية/غيتي-أرشيف)

تواجه الهند تحديات عدة لتطبيق خطة تكلف 18 مليار دولار لنشر ثورة المعلومات حتى تصل إلى كافة الولايات والأقاليم، من ذلك انقطاع الكهرباء والتخطيط السيئ للمدن المزدحمة ووجود القردة.

وتقف القرود حجر عثرة أمام عملية تركيب الكابلات المصنوعة من الألياف البصرية التي تتخذ منها طعاما، مما عرقل هذا المشروع في مناطق عدة.

وتمثل مدينة فاراناسي التاريخية المقدسة المزدحمة -التي يرجع عمرها إلى ثلاثة آلاف عام إلى الوراء والتي يحب كثير من الهندوس المتدينين أن يموتوا فيها لاعتقادهم بأن ذلك يمنحهم الخلاص- نموذجا لتعطل تنفيذ خطة نشر المعلومات.

ويعيش في المدينة نفسها مئات من قرود الماكاك، وهي من أنواع قردة العالم القديم التي تعيش في المعابد ويطعمها ويبجلها أتباع المعبد، حيث تتغذى هذه القردة أيضا على الكابلات الممتدة على ضفتي نهر الغانج.

ويقول مهندس الاتصالات إيه بي سريفاستافا "لا يمكننا نقل المعابد من هنا. لا يمكننا أن نعدل أي شيء، القرود تدمر كل الأسلاك وتأكلها".

وشكا سريفاستافا المكلف بمد شبكة الاتصالات الجديدة في المنطقة من أن فريقه اضطر إلى استبدال كل الكابلات الممدودة إلى جوار النهر بعد أقل من شهرين من تركيبها لأن القرود أكلتها.

المصدر : رويترز