مليون دولار ثمن دفتر ملاحظات مؤسس علم الحاسوب

NEW YORK, UNITED STATES - APRIL 13: Bonhams co-chief executive officer Patrick Meade is seen during auction of an original 1944 Enigma Machine in New York, on April 13, 2015. The German Enigma Machine, which features a handwritten manuscript belonging to British mathematician and code breaker Alan Turing, who played an important role in breaking the German Enigma Code during world war II., sold for USD 269,000.
مدير صالة بونهامز بنيويورك أثناء المزاد وخلفه صورة آلان تورنغ (غيتي)

بيع الدفتر الذي كان عالم الرياضيات البريطاني، ومؤسس علم الحاسوب الحديث، آلان تورنغ، يُدوِّن به ملاحظاته وبعض الكتابات الرياضية الخاصة به، بمبلغ مليون و٢٥ ألف دولار.

ويعود تاريخ الدفتر إلى عام 1942 ويتكون من ٥٦ صفحة، ويحتوي على ملاحظات رياضية وعلمية للعالم الذي حصل على العديد من الجوائز والميداليات العلمية، وتوفي منتحرا عن 41 عاما.

وبيع الدفتر في مزاد علني أقيم بمقر بونهامز للمزايدات العلنية في مدينة نيويورك بمليون و٢٥ ألف دولار، بينما بيعت آلة كلمات المرور "أنغيما" بمبلغ ٢٦٩ ألف دولار.

يُذكر أن تورنغ اتهم بممارسة الشذوذ الجنسي مع صديقه عام 1952 وتم حبسه، إلا أنه انتحر عام 1954 بأكل جزء من تفاحة مسمومة، قيل إن شعار شركة "أبل" يشير إليها تخليدا لذكراه، لكن الشركة نفت ذلك وقالت إن التصميم لا يمت لتورنغ أو وفاته بأي صلة.

المصدر : وكالات