في غانا.. أطفال يلهون وينتجون الكهرباء

تمكن فريق من خبراء الطاقة النظيفة والمستدامة في غانا من تحويل ألعاب الأطفال في المدارس إلى منصات لإنتاج الطاقة تقوم بشحن البطاريات، وقد نجح المشروع في 42 مدرسة وساعد على تعويض النقص الذي تعاني منه البلاد نتيجة الانقطاع المستمر للكهرباء.

فقد تم توصيل هذه الألعاب في ساحات تلك المدارس بمنظومة توربينات تقوم بشحن بطاريات المصابيح المنزلية ليستفيد منها التلاميذ في إعداد الواجبات المنزلية عند عودتهم إلى بيوتهم.

وتشهد غانا أزمة كبيرة في مجال الكهرباء، حيث خرجت مظاهرات في شوارع العاصمة أكرا احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة تصل أحيانا إلى 24 ساعة، وهو أمر أربك حياة المواطنين.

ويقول المشرفون على المشروع إن الأمر لا يتعلق بجني الأرباح بل بالحاجة إلى توفير نظام لطاقة نظيفة ومستدامة في البلاد بمبالغ معقولة وزهيدة تجعلها في متناول غالبية الناس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وزارة البيئة الفرنسية الأربعاء إن المتاجر والمكاتب في فرنسا ستطفئ الكهرباء ليلا لتوفير الطاقة وتقليل التلوث الضوئي اعتبارا من الأول من يوليو/تموز، وسيتحتم على كل المباني غير السكنية إطفاء الأضواء الداخلية بعد مغادرة آخر موظف المبنى.

30/1/2013

تمخضت جولة محادثات أكرا حول المناخ عن تقدم جيد في مجالات مهمة باتجاه التوصل إلى اتفاق عالمي لمعالجة مشكلة التغير المناخي ويحضر هذا اللقاء الذي أسفر عن تفاؤل بين المشاركين لمفاوضات ستجري في ديسمبر/كانون الأول القادم بعاصمة الدانمارك كوبنهاغن.

28/8/2008

ينتظر أن تخلو أفريقيا مع حلول العام 2006 من استخدام البنزين المحتوي على الرصاص في وسائل النقل رغم انتشار استخدامه في القارة. وقال برنامج البيئة بالأمم المتحدة إن معظم دول أفريقيا متخلفة بهذا الشأن نظرا لعوامل تقنية وانعدام الوعي بالأخطار الصحية وسوء فهم تأثير الوقود الخالي من الرصاص.

18/10/2003

زار الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم حصن كيب كوست كاسل الذي يوصف بقلعة العبيد على الساحل الأطلسي بغانا. وجاب أوباما مباني الحصن الذي أدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على قائمتها لمواقع التراث الإنساني العالمي عام 1979.

11/7/2009
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة