دراسة: أطفال الإنترنت يصدقون كل ما يقرؤونه

احترسها .. سبع علامات على إدمان الإنترنت - فوتوليا
تزايد أعداد الأطفال الذين يصدقون كل ما تروجه مواقع الإنترنت (دويتشه فيلله- أرشيف)

أفادت دراسة أجرتها أوفكوم، وهي هيئة تنظيمية للاتصالات في المملكة المتحدة تأسست في أبريل/نيسان 2003، بأن الأطفال الذين ينشؤون على الإنترنت، أو ما يطلق عليه اصطلاحا "المواطن الرقمي"، يصدقون كل شيء يقرؤونه على صفحات الويب.

وأشارت الهيئة إلى تضاعف عدد الأطفال الذين يقرؤون ما يرد على موقع غوغل ومواقع التواصل الاجتماعي وأنهم يثقون أكثر من اللازم فيما يجدونه على الإنترنت، وحاليا يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و15 سنة نحو ضعف الوقت على الإنترنت قياسا على ما كانوا عليه قبل عشر سنوات.

وقالت إن هؤلاء "المواطنين الرقميين" غالبا يفتقرون إلى "حصافة الإنترنت" لتمييز الغث من السمين، وأضافت أن نحو واحد من كل عشرة أطفال يستخدمون الإنترنت يعتقدون أن المعلومات التي في مواقع التواصل الاجتماعي أو التطبيقات "صحيحة كلها" وأن معظم الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة يجهلون أن "مدوني الفيديوهات" يمكن أن يُدفع لهم للمصادقة على المنتجات التي يروجونها.

وكشفت الدراسة عن تزايد نسبة الأطفال الذين يلجؤون إلى موقع يوتيوب بحثا عن معلومات "حقيقية ودقيقة" عما يجري في العالم وأن نسبة مشاركة الفيديوهات لهذا النوع من المعلومات ارتفعت إلى 8% من 3% العام الماضي.

وفيما يتعلق بما إذا كان استخدام الإنترنت ساعدهم ليكونوا على سجيتهم انقسم الأطفال بين 12 و15 سنة حول هذا الأمر حيث وافقت نسبة 34% وخالفت نسبة 35%، بينما بلغت نسبة غير المتأكدين 31%.

وكشفت الدراسة أيضا أن نحو ثلاثة أرباع الأطفال الأكبر سنا يعتقدون أن معظم الناس يتصرفون بطريقة مختلفة عندما يكونوا على الإنترنت، وأكثر من 67% من الفتيات الأكبر سنا اللائي لديهن حساب بأحد مواقع التواصل الاجتماعي يقلن بوجود أشياء لا يحبونها في مثل هذه المواقع مقارنة بـ52% للأولاد.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

In this Friday, Oct. 19, 2012 photo, Indonesian students browse at an internet cafe in Jakarta, Indonesia. There are growing numbers of incidents involving internet social media networks being used as a mean for children trafficking in Indonesia, at least eight reported this month alone of young girls being abducted and enslaved by men who approached them randomly on Facebook, raising concerns that the overall number of trafficked children remains grossly underestimated in the sprawling archipelago of 240 million. (AP Photo/Tatan Syuflana)

أظهر بحث أن المراهقين الذين يمضون ساعة إضافية يوميا، بتصفح الإنترنت أو أمام التلفزيون أو اللعب على الحاسوب، معرضون لتراجع نتائجهم بالامتحانات بواقع درجتين عن أقرانهم الآخرين.

Published On 6/9/2015
A man is silhouetted against a video screen with an Facebook logo as he poses with an Dell laptop in this photo illustration taken in the central Bosnian town of Zenica, August 14, 2013. REUTERS/Dado Ruvic

كشف فيسبوك مؤخرا عن عدد من المزايا الجديدة في موقعه للتواصل الاجتماعي، والتي قد تشكل بعد طرحها تهديدا حقيقيا لعرش يوتيوب في مجال فيديو الإنترنت.

Published On 15/10/2015
GOOGLE MAPS (SCREENSHOT)

أعلنت غوغل عن تحديث تطبيق خرائطها “غوغل مابس” لأجهزة أندرويد بحيث يمكن تحميل الخرائط للملاحة دون اتصال بالإنترنت، وقالت إنه سيتم طرح التحديث تدريجيا لجميع المستخدمين.

Published On 11/11/2015
المزيد من اتصالات
الأكثر قراءة