ارتفاع معدلات الطلاق المتأخر بكوريا الجنوبية

بلغت معدلات الطلاق المتأخر بعد عشرين عاما من الزواج مستويات قياسية في كوريا الجنوبية, فيما تختفي الوصمة المحيطة بالطلاق في مجتمع محافظ, وكذلك تمكن الأحكام القضائية ماليا النساء الكبيرات في السن من أن يعشن بمفردهن.

وبالنسبة لكيم نان يونج (54 عاما) التي كانت تشعر بأنها مسجونة في زواج بلا حب لمدة عقدين, فإن تأخر الطلاق أفضل من عدم حدوثه على الإطلاق.

وقالت كيم وهي أم لابنين انفصلت عن زوجها قبل عامين بعد زواج دام 25 عاما, وأضافت أنها بعد طلاقها بدأت في عمل تجاري صغير بمجال غسل الملابس.
 
وقدم ابنا كيم لها الدعم المالي والمعنوي الذي احتاجته خلال الانفصال, لكن ما ساعد أيضا هو أن المحاكم باتت تحكم بشكل متزايد لتقسيم ممتلكات الزوجين بقدر أكبر من التساوي عند الطلاق.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني هذه الشهر إن ما يصل إلى 33 ألفا و140 من الأزواج انفصلوا العام الماضي بعد أكثر من عشرين عاما من الزواج, وهو ما يمثل أكثر من ربع حالات الطلاق. كما يمثل أيضا ارتفاعا بنسبة 31% على مدى العقد الماضي.

ويزداد عدد النساء اللواتي يخترن الخروج من زيجات تعيسة عندما ينمو أطفالهن فيما تختفي الوصمة الاجتماعية التي كانت تصاحب الطلاق.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

الآن بإمكان الأزواج الذين تفشل زيجاتهم أن يبدأوا في إجراءات طلاقهم عبر الإنترنت وفق نظام جديد على طريقة "افعل ذلك بنفسك" تم اقتراحه كجزء من إعادة تنظيم العدالة الأسرية.

وافق المالطيون الأحد في استفتاء على تشريع الطلاق، حيث صوت 52% من المواطنين بنعم، بينما صوت 48% منهم بلا. وقد أقر رئيس الحكومة المالطية لورانس غوزني بنتيجة الاستفتاء بعدما شن حملة شرسة ضد إدراج الطلاق في التشريع.

فجرت دراسة يعدها مفتي مصر الشيخ علي جمعة بشأن الطلاق جدلا حول ما إذا كان طلاق معظم المصريين باطلا بسبب حرف القاف الذي يلفظه المصريون مثل الهمزة.

يعالج قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي تستعد دائرة قاضي القضاة الأردنية للإعلان عن شكله النهائي قريبا أحكام الطلاق الذي يصل عبر رسائل "sms" أو عبر البريد الإلكتروني بعد أن تعاملت المحاكم الشرعية مع حالات طلاق وردت عبر هذه الوسائل الحديثة.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة