تقرير أممي: أعمار النساء أطول وتعليمهن أفضل

نساء يمارسن الرياضة في حديقة أميركية يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول الحالي (أسوشيتد برس)
نساء يمارسن الرياضة في حديقة أميركية يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول الحالي (أسوشيتد برس)

ذكر التقرير العالمي للمرأة الصادر عن الأمم المتحدة لعام 2015، أن النساء حول العالم أصبحن يعشن لفترة أطول وصرن أكثر استقلالا وتمتعا بفرص تعليمية أكبر، مقارنة بالعقدين الماضيين.

وأوضح التقرير أن متوسط عمر النساء الآن هو 72 عاما مقارنة بـ68 عاما للرجال. وكان ذلك المتوسط يقل بثمانية أعوام لكلا الجنسين عام 1995.

وانخفض معدل الوفيات بين الأمهات أثناء الولادة بنسبة 45% خلال الفترة بين عامي 1990 و2013، ليتراجع من 380 حالة من بين 100 ألف ولادة إلى 210 حالات.

وبينما يرتفع معدل محو الأمية، يقول التقرير إن النساء يشكلن ثلثي من تم محو أميتهم في العالم.

لكن التقرير كشف أن زواج الأطفال ما زال يمثل مشكلة حيث يؤثر على 26% من جميع النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 18 عاما في العالم، مقارنة بـ31% عام 1995.

وما زالت فجوة الفرص الوظيفية بين النساء والرجال كبيرة، ويُعد تضييق تلك الفجوة بحلول العام 2030 من بين أهداف الأمم المتحدة.

وقد كشف التقرير أن 77% من الرجال يعملون، مقارنة بـ50% فقط من النساء يعملن حول العالم.

وما زال العنف ضد المرأة يمثل مشكلة خطيرة، حيث إن نحو ثلث النساء في العالم يتعرضن لأعمال عنف خلال مرحلة ما من حياتهن.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

توصلت دراسة حديثة إلى أن ذكاء الإنسان مرتبط ببنية الدماغ أكثر منه بحجمه، وأن الرجال لا يتمتعون بقدرات ذهنية أكبر من النساء، مع أن أدمغتهم عادة أكبر بقليل من أدمغتهن.

نشرت بلدية غازي عنتاب كتابا بعنوان “النساء المهاجرات”، وضم أربعين صورة التقطها مراسلو وكالة الأناضول على حدود تركيا مع سوريا، وجسدت معاناة لاجئات تضررن من الحرب الدائرة في بلادهن.

دفع الصراع المسلح بين جيش تركيا وحزب العمال الكردستاني ببعض المواطنات إلى طلب التجنيد للدفاع عن البلاد، لكن تلك الرغبة لم تجد قبولا بالشارع التركي.

المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة