الهلوسة عملية طبيعية بالدماغ لفهم العالم

الصور الذهنية والأصوات غير الموجودة يمكن أن تنشأ من خلال عادة الدماغ في التنبؤ بما يتوقع مواجهته (دويتشيه فيلله-أرشيف)
الصور الذهنية والأصوات غير الموجودة يمكن أن تنشأ من خلال عادة الدماغ في التنبؤ بما يتوقع مواجهته (دويتشيه فيلله-أرشيف)

يقول علماء النفس إن الهلوسات التي غالبا ما ترتبط بالاضطرابات الذهانية قد تنجم عن عملية طبيعية يستخدمها الدماغ لفهم العالم حوله.

وتظهر الدراسة البريطانية أن الصور الذهنية والأصوات غير الموجودة يمكن أن تنشأ من خلال عادة الدماغ في التنبؤ بما يتوقع مواجهته وملء الفجوات الناقصة في الواقع. وهذه القدرة هي التي تسمح للشخص بالتعرف على الشكل الأسود الذي يتحرك في غرفة المعيشة بأنه القطة حتى وإن كان الشكل أكثر قليلا من شيء ضبابي.

ويقول البروفيسور بول فليتشر من قسم الطب النفسي بجامعة كامبريدج "إن امتلاك دماغ تنبؤي يجعلنا بارعين ومهرة في خلق صورة متماسكة لعالم غامض ومعقد، لكنه يعني أيضا أننا لسنا بعيدين جدا عن إدراك الأشياء غير الموجودة في الواقع، وهذا ما يعرف بالهلوسة".

ويقول العلماء إن نتائج الدراسة التي توصلوا إليها مهمة لأنها تخبرهم أن ظهور أعراض رئيسية للمرض العقلي يمكن فهمها من منظور تغير التوازن في وظائف المخ الطبيعية، وتشير أيضا إلى أن هذه الأعراض والتجارب لا تعكس دماغا مشتتا، بل دماغا يسعى بكل طريقة طبيعية لفهم منطق البيانات الواردة التي تتسم بالغموض.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

بينت دراسة علمية أن أفضل طريقة لتنظيف الدماغ من مخلفات نشاطه اليومي هي النوم على أحد الجانبين، مما يقلل من احتمال الإصابة بمرض ألزهايمر والشلل الرعاش وغيرهما من الأمراض العصبية.

11/8/2015

ألزهايمر يؤثر على الدماغ ويؤدي لتراجع قدرة الشخص على ممارسة نشاطاته اليومية، ويشمل أجزاء المخ المسؤولة عن التحكم بالأفكار والذاكرة واللغة. معلومات أكثر يقدمها هذا الإنفوغراف.

7/9/2015

انحرفت أدوية تستعمل في الأصل لعلاج الأمراض العصبية من مقصد العلاج وصارت مصدرا للإدمان بين الشباب العراقي بصفتها نوعا من المخدرات. تعاطي هذه الأدوية المخدرة يمر بمراحل تبدأ من التجربة والتسلية فالتعاطي المقصود، ثم بعد ذلك الإدمان.

11/5/2007
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة