كنيسة إنجلترا تعين لأول مرة امرأة أسقفا رغم الانقسام

epaselect epa04585919 The Reverend Libby Lane smiles during a service at York Minster in York, Britain, 26 January 2015, during which she will be consecrated as the 8th Bishop of Stockport. The Reverend will officially become the Church of England's first woman bishop when she is consecrated at York Minister by The Archbishop of York, the Most Reverend John Sentamu. EPA/Lynne Cameron/PA Wire UK AND IRELAND OUT
سيرأس مراسم ترسيم ليبي لين كبير أسقف يورك جون سينتامو (الأوروبية)

تعين كنيسة إنجلترا لأول مرة امرأة أسقفا اليوم الاثنين، في خطوة تتوج سنوات من جهود دعاة لتحديث لإقناع معارضيهم من المحافظين.

وبعد أكثر من عقدين من سماح الكنيسة بخدمة النساء قساوسةً, سترسم ليبي لين (48 عاما) الأم لطفلين أسقفا لستوكبورت, في احتفال في كاتدرائية يورك منستر بشمال إنجلترا. وسيرأس مراسم ترسيم لين كبير أسقف يورك جون سينتامو.

وقالت لين في مقابلة نشرتها الكنيسة إنه إذا كان تنصيبها سيشجع ولو امرأة واحدة على النظر لأعلى قليلا وإدراك أن لديها القدرة والمؤهلات وأن بيئتها أو المحيطين بها لا يمكنهم إملاء ما هو مسوح
لها، حينها ستشعر حقيقة بالفخر.

ولدى إعلان ترسيمها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أشاد جاستن ويلبي كبير أساقفة كانتربري بالأمر باعتباره خطوة للأمام في مجال المساواة بين الجنسين, كما أشاد به رئيس الوزراء دفيد كاميرون.

لكن الكنيسة لا تزال منقسمة بشأن تلك الخطوة, ويقول دعاة التحديث إن به إنصافا للمرأة ويمكن أن يساعد في استعادة الكنيسة شبابها, في حين تقول الأقلية المحافظة إن الإنجيل ينص على أن تكون القيادة ذكورية.

المصدر : رويترز