مشاهدة الأطفال للتلفزيون بالصغر إدمان بالكبر

Five Salvadorean children watch TV at San Salvador's National Civil Police Border Division, on Tuesday 10 February 2004 in San Salvador. The children were found on Monday 9 February 2004 with US citizen Heather Livengood McClung, 27, at the border city of El Poy, 75 km from San Salvador, when she was trying to smuggle them carrying fake visas and without the inmigration departure stamp. EPA/Ulises Rodriguez EPA/Ulises Rodríguez
لا بدّ من التدخل في وقت مبكر لإقناع الأطفال بالإقلاع عن عادة مشاهدة التلفزيون (الأوروبية-أرشيف)

أفاد تقرير جديد بأنه كلما طالت فترات مشاهدة الأطفال للتلفزيون في سن صغيرة تمكنت منهم هذه العادة وهم في سن الشباب, فيما أشار التقرير إلى ضرورة التدخل في وقت مبكر لإقناعهم بالإقلاع عن هذه العادة.

وعلى مدار 23 سنة رصد باحثون من كلية لندن الجامعية عادات مشاهدة التلفزيون لدى 2489 شخصا ولدوا عام 1970 في إنجلترا وأسكتلندا وويلز منذ أن كانوا في سن العاشرة وحتى بلغوا سن 42.

وفي مستهل الدراسة يسجل الآباء ما إذا كان أطفالهم الذين يبلغون من العمر عشر سنوات لا يشاهدون التلفزيون مطلقا أو أحيانا أو كثيرا.

وتوصلت الدراسة إلى أن من المرجح أن يكون الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من ثلاث ساعات يوميا وهم في منتصف العمر بصحة متوسطة أو سيئة، وأن يكون الوالد ينتمي لطبقة مهنية أقل.

وقالت كريستينا كالامارو -التي درست أثر التكنولوجيا على الأطفال في مستشفى نيورس الفريد دوبون للأطفال في ديلاوير, والتي لم تشارك في هذا البحث- إن الدراسة فحصت عادات الأطفال ممن كانوا يبلغون من العمر عشر سنوات عام 1980 أي قبل أن تتغلغل التليفونات الذكية والحاسبات اللوحية والحواسب وألعاب الفيديو في حياة الأطفال.

وأكدت كالامارو على أهمية إشراف الوالدين على السلوك الصحي، كما تشير إلى ضرورة التدخل المبكر، ولا سيما لدى العائلات ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتواضع.

وأضافت أن من الأهمية بمكان التنشئة على نمط الحياة الصحي في سن مبكرة من فترة ما قبل المدرسة وحتى البرامج المدرسية, وكل مرة يذهب فيها الطفل إلى مكتب للرعاية الصحية.

وتوصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بألا يتعرض الأطفال ممن هم فوق سن الثانية لمشاهدة التلفزيون وشاشات الحاسوب لأكثر من ساعتين يوميا, إلا أن الباحثين وجدوا أن الأطفال يتجاهلون هذه التوصيات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

مشاهدة الأطفال للتليفزيون في غرف النوم تسبب الكآبة

قال باحثون في جامعة ستايت أوهايو الأميركية إن مشاهدة التلفزيون في غرف نوم الأطفال حتى ساعة متأخرة من الليل وما يصاحبها من أضواء اصطناعية تعكر أمزجة الأطفال وتصيبهم بالكآبة وتقضي على الرغبة لبذل أي مجهود بدني.

Published On 22/10/2009
في دراسة ربما تعدّ الأولى من نوعها بشأن تأثير التلفزيون على الأطفال، لاحظ باحثون أميركيون إن الآباء والأطفال قلما يتحدثون معاً خلال مشاهدتهم للبرامج التي تعرض أمامهم، وان ذلك قد يؤثر على قدرتهم على التعلّم ويؤخر اكتسابهم للغة.

أكد باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية أن أضرار مشاهدة التلفزيون مماثلة لأضرار التدخين وتناول المشروبات الكحولية, وتعتبر مؤشرات على ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقصر العمر.

Published On 7/9/2011
Palestinian childrenin Gaza City watch a children's television show put on by al-Aqsa TV on Friday, 11 May 2007 that features a Mickey Mouse look-alike character named 'Farfour' (butterfly) who encourages children to become resistance fighters. The show is featured on the militant Hamas TV channel and Palestinian officials said it would be pulled off the air to be reviewed,

حذّرت جمعية “راقب أفعال أطفالك” الألمانية، الآباء من السماح لأطفالهم الصغار بمشاهدة التلفزيون قبل النوم مباشرةً، حيث لا يبقى للطفل حينئذ متسع من الوقت لاستيعاب الأحداث التي شاهدها، ولا سيما إن كانت تحتوي على مشاهد عنف، مما يعرض الطفل للفزع أثناء النوم.

Published On 26/11/2012
الصحة, العمل, علم النفس, نصائح وإرشادات الشعور المستمر بالتعب والاكتئاب يشيران إلى الاحتراق النفسي

توصل علماء أميركيون إلى أن مشاهدة التلفزيون أو استخدام الآيباد في وقت متأخر من الليل قد يسبب الاكتئاب خلال دراسة أظهرت أن التعرض لضوء ساطع أثناء الليل يؤثر على السلوك ومستويات التوتر.

Published On 15/11/2012
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة