نصف سكان العالم الإسلامي أميون

آراء تشكك في القضاء النهائي على الأمية
إيسيسكو: الأمية تعيق جهود التنمية والنهوض الاقتصادي بدول العالم الإسلامي (الجزيرة)

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اليوم الجمعة دول العالم الإسلامي لمضاعفة جهودها في محاربة الأمية وخفض مستوياتها في صفوف المواطنين، موضحة أن نسبة الأمية في العالم الإسلامي بلغت نحو 40% في صفوف الذكور و65% في صفوف الإناث.

واعتبرت المنظمة -في بيان بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية الذي يوافق الثامن من الشهر الجاري- أن الأمية التي تستشري في عدد من دول العالم الإسلامي "بشكل متزايد" تعيق جهود التنمية والنهوض الاقتصادي في هذه البلدان.

وأشار البيان إلى أهمية محو الأمية في تمكين الملايين من مواطني دول العالم الإسلامي من المساهمة في خدمة مجتمعاتهم "والعمل على تطوير بلدانهم".

ولفتت المنظمة في بيانها إلى أن أغلب الدول الأعضاء في المنظمة لم تحقق "بالقدر الكافي والمأمول" النتائج المرجوة في مجال خفض معدلات الأمية في صفوف مواطنيها، رغم الجهود المبذولة على الصعيد الحكومي والأهلي في هذا المجال.

وقالت إنه لم يتمكن سوى عدد قليل من دول العالم الإسلامي من خفض مستويات الأمية المنتشرة بشكل أكبر في الأرياف والبوادي مقارنة مع المدن والحواضر.

ودعت إيسيسكو إلى تطوير سياسات واضحة ومدروسة في مجال محاربة الأمية من قبل الحكومات، وجعلها في إطار سياسات وطنية تلتف حولها القوى الحية الفاعلة في المجتمعات الإسلامية.

المصدر : وكالة الأناضول