منزل إيراني دوار يواكب فصول السنة

ابتكر المهندس المعماري الإيراني رضا تاغابوني نظام غرف دوارة تتيح للساكن الاستمتاع بالمناظر المحيطة به والاستمتاع بالشمس وأفضل فصول السنة.

وطبق تاغابوني فكرته على منزل في شمالي طهران يتكون من سبعة أدوار وبلغت تكاليف إنشائه أربعة ملايين دولار, وبشبابيك وشرفات يمكن إغلاقها إلكترونيا في ثنايا الحائط إذا أريد شيء من الخصوصية.

استلهم المنزل من الطرز المعمارية القديمة، وهو مزود بثلاث غرف نوم بثلاثة مستويات يمكن تحريكها بكبسة زر، وكل منها مثبت على صحن دوار ومربوط بمحرك يسمح بدوران الغرفة بزاوية 90 درجة والتكيف مع مواضع مختلفة.

واستندت فكرة التصميم -كما يقول تاغابوني الحائز على عدة جوائز في الهندسة المعمارية- إلى فصول السنة، ففي الشتاء بإلإمكان إغلاق الغرف، وفي الصيف يمكن مد مكعبات الغرف خارجا وتفعيل الشرفات.

كما زودت الغرف بنوافذ وشرفات إلكترونية مثبتة في ثنية الحائط تسمح للساكن بإغلاقها, وصمم البهو الداخلي للمنزل حسب الطرز المعمارية الإيرانية للحفاظ على خصوصية المنزل ومن بداخله.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية حالة الخطر في العاصمة طهران بسبب تلوث الهواء، ونشرت حافلات الطوارئ المجهزة بالوسائل الطبية اللازمة في ست نقاط من أنحاء المدينة. وتفيد أرقام رسمية بأن تلوث الهواء يتسبب سنوياً بوفاة نحو أربعة آلاف شخص بطهران وحدها.

طغى اللون الأحمر على أسواق العاصمة الإيرانية أمس الثلاثاء، حيث ملأ البطيخ والرمان عربات الباعة في الشوارع، واصطف الناس في طوابير لشراء الحلويات والمكسرات الخاصة بـ”ليلة يلدا”.

تعمل مايكروسوفت حاليا على تطوير نظام تشغيل للمنزل بهدف جعل المنزل الذكي في متناول ساكنيه من خلال ربط كل جهاز كهربائي بنظام موحد. ويتجسد مفهوم البيت الذكي في تأمين استجابة أنظمة المنزل للمتغيرات البيئية بغرض توفير استهلاك الطاقة لعمل الأنظمة بكفاءة.

احتفى الرئيس الأميركي باراك أوباما بالمخترعين الشبان في معرض العلوم الذي أقيم في البيت الأبيض أمس، مؤكدا أن تلك من أحسن المناسبات التي يحب أن يحضرها طوال العام.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة