سوء الأحوال الجوية يؤجل رحلة إلى الفضاء

صاروخ فالكون9 غير مأهول تابع لشركة سبيس إكس قبيل انطلاقه من وسط فلوريدا في رحلة سابقة إلى الفضاء (رويترز)
صاروخ فالكون9 غير مأهول تابع لشركة سبيس إكس قبيل انطلاقه من وسط فلوريدا في رحلة سابقة إلى الفضاء (رويترز)

أرجأت شركة سبيس إكس لتكنولوجيا الفضاء رحلة لنقل شحنة لمحطة الفضاء الدولية لحساب إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اليوم السبت بسبب السحب الكثيفة والأمطار التي هطلت على موقع الإطلاق بوسط ولاية فلوريدا.

وتأجلت رحلة الصاروخ فالكون9 وسفينة الشحن دراغون إلى الساعة الواحدة و53 دقيقة بالتوقيت المحلي من صباح الغد الأحد (الثامنة و35 بتوقيت مكة المكرمة). ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يكون الطقس مواتيا للرحلة بنسبة تصل إلى 60%.

والرحلة هي الرابعة ضمن 12 رحلة تعاقدت عليها ناسا مع الشركة بموجب عقد قيمته 1.6 مليار دولار لنقل شحنات لمحطة الفضاء الدولية وهي مجمع أبحاث يحلق على ارتفاع 420 كيلومترا فوق سطح الأرض.

ويأتي إطلاق الرحلة غدا الأحد بعد أسبوعين فقط من انطلاق صاروخ فالكون9 الذي يحمل قمرا صناعيا تجاريا للاتصالات إلى المدار لحساب شركة آسيا ساتلايت كوميونيكيشنز القابضة ومقرها في هونغ كونغ.

وكانت شركة سبيس إكس قد فازت الثلاثاء الماضي بعقد ثانٍ من ناسا بقيمة 2.6 مليار دولار لتطوير وتشغيل كبسولات الفضاء دراغون الجديدة التي ستحمل رواد فضاء وربما ركابا بالأجرة.

وفي تعليقه على العقد المبرم الثلاثاء، قال مدير شركة سبيس إكس، إيلون ماسك، إن "سبيس إكس لها عظيم الشرف بالثقة التي وضعتها فيها ناسا، هذه خطوة مهمة في رحلة تقودنا في النهاية إلى النجوم، وتمد وجود البشر إلى كواكب عدة".

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

تمكنت شركة سبيس إكس الأميركية من إطلاق أول صواريخها التجارية إلى الفضاء، بعد تأجيل نحو أسبوع عن موعده الأصلي بسبب مشاكل فنية. وسيزيد نجاح هذا الإطلاق من المنافسة المحتدمة في سوق الأقمار الصناعية التجارية التي تقترب قيمتها من 190 مليار دولار.

انطلق الصاروخ "فالكون9" من محطة قاعدة كيب كانيفرال بولاية فلوريدا لنقل مركبة الشحن "دراغون" إلى المحطة الفضائية الدولية، في مهمة لحساب وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة