دراسة: السكن قرب المطارات يزيد الوزن

Baggage carts stand at the empty tarmac at Stockholm's Arlanda airport after landings and take-offs were halted early 17 August 2013. A technical problem closed down the communication between control tower and airplanes, also affecting back-up systems and causing planes to be re-routed to other nearby airports. EPA/ANDERS WIKLUND SWEDEN OUT
التعرض لضجيج الطائرات يؤدي لارتفاع معدلات هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر، مما يؤثر على كمية الدهون (غيتي/الأوروبية)

حذر باحثون سويديون من أن السكن قرب المطارات قد يساهم في زيادة الوزن، وذلك بزيادة هرمونات التوتر التي تكبّر المعدة.

وذكرت صحيفة ذي لوكال السويدية أن باحثين من معهد كارولينسكا في ستوكهولم أجروا دراسة تابعوا خلالها 5156 شخصا سكنوا في العاصمة السويدية لمدة عشر سنوات.

وقالت الباحثة شارلوتا إيريكسون إن التعرض إلى الكثير من الضجيج يعني أن يزيد حجم المعدة ستة سنتيمترات مقارنة بعدم التعرض للضجة على الإطلاق.

وراقب الباحثون أشخاصاً سكنوا قرب مطار أرلاندا لمدة عقد من الزمن، وأخذوا في عين الاعتبار عاداتهم مثل التدخين، فوجد الباحثون أن معدل زيادة حجم المعدة بلغ 1.5 سنتمتر حتى عند الأخذ في عين الاعتبار العادات الحياتية.

وقالت إيريكسون إن التعرض لضجيج الطائرات يؤدي إلى ارتفاع معدلات هرمون الكورتيزول المرتبط بالتوتر، مما يؤثر بدوره على كمية الدهون المخزنة في المعدة.

المصدر : يو بي آي

حول هذه القصة

قفزت نسبة زيادة بلاغات التحرش الجنسي بالجيش الأميركي إلى 50% العام الماضي، واعتبر المسؤولون هذه الزيادة علامة على أن الإجراءات المشددة حققت الهدف المتمثل في تشجيع الضحايا على الإبلاغ.

2/5/2014

سيتمكن جيمس ريتشاردسون الذي أدين عن طريق الخطأ عام 1967 بقتل أطفاله وسجن 21 عاما، من التقدم بطلب للحصول على تعويض بموجب مشروع قانون أقره المجلس التشريعي لولاية فلوريدا الأميركية.

4/5/2014
المزيد من النقل والمواصلات
الأكثر قراءة