محيط مائي تحت سطح قمر تابع لكوكب زحل

Titan, Saturn's largest moon appears before the planet as it undergoes seasonal changes in this natural color view from NASA's Cassini spacecraft in this handout released by NASA August 29, 2012. The moon measures 3,200 miles, or 5,150 kilometers, across and is larger than the planet Mercury. Cassini scientists have been watching the moon's south pole since a vortex appeared in its atmosphere in 2012.
العلماء لم يبحثوا عن مؤشرات على وجود حياة في قمر أنسيلادوس التابع لكوكب زحل (رويترز-أرشيف)

قال علماء من إيطاليا إن البيانات التي أرسلها المسبار الفضائي "كاسيني" -الذي يرصد كوكب زحل- تؤكد وجود محيط مائي خفي تحت السطح الثلجي لقمر "أنسيلادوس" التابع للكوكب.

وذكر فريق البحث العلمي -تحت إشراف لوسيانو إيس من جامعة "سابينزا" بروما في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة "ساينس" الأميركية- أن هذا المحيط يحتوي على كمية من المياه بحجم كمية المياه في بحيرة "سوبيريور" (أكبر البحيرات العظمى الخمس في أميركا الشمالية).

ويرجح الباحثون وجود ظروف تسمح بالحياة في محيط قمر أنسيلادوس، غير أنهم لم يبحثوا عن مؤشرات على وجود حياة على القمر.

وكان العلماء يعتقدون منذ زمن طويل بوجود محيط تحت الطبقة الثلجية لقمر أنسيلادوس على غرار المحيط الموجود في قمر تيتان التابع للكوكب نفسه.

كما كانت هناك أيضا مؤشرات على وجود هذا المحيط، وهو ما أكدته الآن بيانات المسبار الفضائي "كاسيني" التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

المصدر : دويتشه فيله