محيط مائي تحت سطح قمر تابع لكوكب زحل

العلماء لم يبحثوا عن مؤشرات على وجود حياة في قمر أنسيلادوس التابع لكوكب زحل (رويترز-أرشيف)
العلماء لم يبحثوا عن مؤشرات على وجود حياة في قمر أنسيلادوس التابع لكوكب زحل (رويترز-أرشيف)

قال علماء من إيطاليا إن البيانات التي أرسلها المسبار الفضائي "كاسيني" -الذي يرصد كوكب زحل- تؤكد وجود محيط مائي خفي تحت السطح الثلجي لقمر "أنسيلادوس" التابع للكوكب.

وذكر فريق البحث العلمي -تحت إشراف لوسيانو إيس من جامعة "سابينزا" بروما في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة "ساينس" الأميركية- أن هذا المحيط يحتوي على كمية من المياه بحجم كمية المياه في بحيرة "سوبيريور" (أكبر البحيرات العظمى الخمس في أميركا الشمالية).

ويرجح الباحثون وجود ظروف تسمح بالحياة في محيط قمر أنسيلادوس، غير أنهم لم يبحثوا عن مؤشرات على وجود حياة على القمر.

وكان العلماء يعتقدون منذ زمن طويل بوجود محيط تحت الطبقة الثلجية لقمر أنسيلادوس على غرار المحيط الموجود في قمر تيتان التابع للكوكب نفسه.

كما كانت هناك أيضا مؤشرات على وجود هذا المحيط، وهو ما أكدته الآن بيانات المسبار الفضائي "كاسيني" التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

المصدر : دويتشه فيله

حول هذه القصة

عثرت مركبة الفضاء كاسيني على عنصر البروبلين الذي يستخدم في تصنيع المنتجات البلاستيكية المنزلية, على قمر الكوكب زحل تيتان. وقالت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن هذا أول اكتشاف مؤكد للعنصر البلاستيكي علي أي قمر أو كوكب غير الأرض.

2/10/2013

قالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إنها رصدت جزيئات ثلجية تندفع إلى الفضاء من منطقة تقع حول القطب الجنوبي لأحد أقمار كوكب زحل فيما يعد علامة مؤكدة على نشاط جيولوجي.

7/12/2005

أرسل مسبار الفضاء كاسيني صورا جديدة أكثر تفصيلا لطبيعة تكوينات حلقات كوكب زحل. وذكرت وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن الصور تظهر حلقة لزحل لم تظهر في صور سابقة التقطت للكوكب.

30/5/2005

قامت سفينة الفضاء كاسيني التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” أمس بنقل بيانات وصور من القمر تيتان الذي يدور في فلك كوكب زحل متيحة نظرة عن قرب لهذا القمر الغامض الذي لم يره البشر من قبل.

4/11/2004
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة