باريس تختنق من ارتفاع نسبة التلوث

This combination of 2 pictures shows the Eiffel tower in central Paris through a haze of pollution (R) taken on March 14, 2014 and during clear weather (L) on August 17, 2012. More than 30 departments in France are hit by maximum level pollution alerts since the day before, prompting Ecology Minister to say air quality was "an emergency and a priority for the government." AFP PHOTO / BERTRAND GUAY / KENZO TRIBOUILLARD
الصورة على اليمين أخذت لباريس الجمعة، في حين أخذت الثانية في أغسطس/آب الماضي (الفرنسية)
undefined

بلغت نسبة تلوث الهواء في باريس مستويات قياسية تهدد الصحة العامة، فتجاوزت 80% من النسب الموجودة في لندن وبرلين، مما دفع المدينة إلى الحد من السرعات على الطرق وإتاحة المواصلات العامة مجانا.

وأظهرت بيانات وكالة البيئة الأوروبية ليوم الخميس وجود 147 ميكروغراما من الجسيمات في كل متر مكعب من الهواء في باريس، في حين سجل 114 في بروكسل و104 في أمستردام و81 في برلين و97.7 في لندن. 

ومن أبرز أسباب تلوث الهواء في باريس دعم استخدام الديزل بدلا من البنزين وقودا، وانتشار استخدام المركبات الخاصة.

وقالت بيانات هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية إن ضعف الرياح وارتفاع درجة الحرارة بعشر درجات فوق معدلاتها الطبيعية في هذا الوقت من العام ساهما في انتشار التلوث. 

وأكد مسؤولون في مجلس مدينة باريس أن الموقف كان مرشحا للتفاقم لو لم توفر الحكومة مجانا خدمة استخدام الدراجات الهوائية والسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى الحافلات العامة وقطارات الأنفاق حتى نهاية العطلة الأسبوعية.

المصدر : رويترز