فرص تعرض اليابان لظاهرة "النينو" هذا الصيف

epa02901207 A local resident washes her clothes in the river due to the electric and water outage caused by the flooding of the Nachi River after a large typhoon and heavy rain hit western Japan, in Nachikatsuura Town, Wakayama Prefecture, Japan on 06 September 2011. The Nachikatsuura Town Mayor has announced that more than 500 houses are flooded in the town. Across the country, 33 people are found dead and 56 people are still missing. EPA/KOICHI KAMOSHIDA
ظاهرة "النينو" تحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادي (الأوروبية)
undefined

ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الاثنين أن هناك احتمالا أكبر أن تشهد البلاد ظاهرة "النينو" هذا الصيف، بعد أن قالت من قبل إن فرصة حدوث هذه الظاهرة هي 50%.

ويمكن أن تسبب ظاهرة "النينو" -التي تحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادي- موجة جفاف في جنوب شرق آسيا وأستراليا وفيضانات في أميركا الجنوبية، وأن تلحق أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسية مثل الأرز والقمح والسكر.

والتعطل المحتمل في الإمدادات يأتي بعد أن تضررت بالفعل العديد من المحاصيل، نتيجة أحوال جوية معاكسة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، الذي تعرض لفصل شتاء قاس.

وقال مركز التنبؤ بالأحوال الجوية الأميركي الأسبوع الماضي إن ظاهرة "النينو" المناخية يمكن أن تحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي خلال فصل الصيف.

المصدر : رويترز