تفكيك أكبر قنبلة من مخلفات الحرب بهونغ كونغ

Hotel guests are evacuated near the site where a World War II-era bomb weighing almost a tonne was discovered in Hong Kong on February 6, 2014. More than 2,000 people were evacuated and roads closed in central Hong Kong where the bomb was discovered at a construction site, police said. AFP
undefined

فككت الشرطة في هونغ كونغ بالصين الجمعة أكبر قنبلة من مخلفات الحرب العالمية الثانية تكتشف في المدينة وفقا لوسائل إعلام محلية.

وعثر على القنبلة في موقع بناء, ووقع انفجار واحد على الأقل أثناء عملية التفكيك حسب لقطات عرضها التلفزيون المحلي. ولم يصب أحد بجروح، إلا أنه تم إجلاء ألفي شخص أثناء العملية التي نفذت ليلا.

ويبلغ طول القنبلة 170 سنتيمترا وقطرها 61 سنتيمترا ووزنها 900 كيلوغرام. وأُسقطت هذه القنبلة على هونغ كونغ عندما كان اليابانيون يحتلون المدينة في الحرب العالمية الثانية.

وأحدثت الشرطة ثقبين في جسم القنبلة, وأحرقت ببطء متفجرات من مادة "تي إن تي" داخلها. وقالت وسائل إعلام محلية إن عملية الإحراق استغرقت ساعتين.

وقال جيمي يوان كبير مسؤولي تفكيك القنابل في الشرطة إن القنبلة في حالة تفجيرها في بيئة خارج نطاق السيطرة من الممكن أن تؤدي إلى الانهيار التام لبنايات في دائرة يبلغ نصف قطرها عشرة أمتار.

وأضاف "لو كان عمال البناء ضربوا القنبلة بطريق الخطأ أثناء إزاحة الأكوام كان يمكن أن يتسبب ذلك في انفجار خطير جدا. من حسن الحظ أن ذلك لم يحدث".

المصدر : رويترز