صياد تقاذفته أمواج الهادي أكثر من عام

Majuro, -, MARSHALL ISLANDS : Mexican castaway who identified himself as Jose Ivan steps off the "Lomor" Sea Patrol vessel in Majuro with the help of a Majuro Hospital nurse after a 22-hour boat ride from isolated Ebon Atoll on February 03, 2014. Jose Ivan when he washed up on Ebon Atoll on January 30, 2014, told his rescuers he set sail from Mexico for El Salvador in September 2012 and has been floating on the ocean ever since. AFP PHOTO / Giff Johnson
undefined

قال صياد يعتقد أنه من سلفادور ألقته الأمواج على شواطئ جزر مارشال إنه قضى أكثر من عام تتقاذفه الأمواج في المحيط الهادي، لكنه استطاع البقاء على قيد الحياة بمساعدة دم السلاحف البحرية وصيد السمك والطيور باستخدام يديه العاريتين.

وقال خوسيه سلفادور ألفارينغا (37 عاما) للمسؤولين إنه أبحر في رحلة لصيد سمك القرش انطلاقا من المكسيك في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2012 على مسافة نحو عشرة آلاف كيلومتر إلا أنه ضل طريقه. 

وعثر على ألفارينغا وهو مشوش الذهن في جزيرة مرجانية نائية حيث جرفته المياه مطلع هذا الأسبوع فوق قارب من الألياف الزجاجية طوله 7.3 أمتار ونقلته دورية شرطة إلى ماجورو عاصمة جزر مارشال. وقدم ممرض المساعدة إلى ألفارينغا قبل نقله إلى المستشفى للخضوع للفحوص الطبية.

وتقول الشرطة إن ألفارينغا -الذي يعمل صيادا منذ 15 عاما- قال إنه أبحر مع صياد آخر يتراوح عمره بين 15 و18 عاما لكن الرفيق المراهق توفي قبل شهر أثناء هذه المحنة. 

وقالت السلطات إنها لا تزال تجمع معلومات وتعتزم الاتصال بعائلة ألفارينغا في سلفادور والولايات المتحدة. وأوضحت وزارة خارجية سلفادور في بيان أنها تعمل مع السلطات المكسيكية على إعادته إلى المكسيك ومنها إلى سلفادور، لكن الوزارة لم تؤكد هوية ألفارينغا أو تكشف عن تفاصيل أخرى. 

ويعيش نحو 68 ألف شخص في جزر مارشال ينتشرون في 24 جزيرة مرجانية. 

وفي عام 2006 قال ثلاثة صيادين مكسيكيين -انتشلتهم سفينة صيد أسماك تونة تايوانية بالقرب من جزر مارشال- إنهم قضوا نحو تسعة أشهر في المحيط بعد أن تقاذفتهم الأمواج وهم في قارب صيد متهالك.

المصدر : وكالات