التغير المناخي لن يخفض عدد وفيات نزلات البرد

الشتاء فوق قمة جبل بمحمية كناس شال شرق الصين - تصوير أحمد الجنابي
undefined

توصل الباحثون إلى قناعة مفادها أن الانحباس الحراري لن يسهم في خفض معدلات الوفيات المرتفعة في فصل الشتاء مثلما كان يتوقع البعض، بينما جاء في مسودة تقرير للأمم المتحدة -من المقرر نشره الشهر القادم- أن التغير المناخي سيضر بصحة الإنسان بشكل عام.

وأظهرت نتائج دراسة بريطانية أمس الأحد أن الانحباس الحراري يرافقه عادة تقلبات جوية حادة، لذلك فإن معدل الوفيات لن ينخفض حتى مع تراجع حدة البرد.

غير أن التقرير -الذي ورد بدورية نيتشر كلايميت تشينغ (التغير المناخي بالطبيعة) بشأن الوضع بإنجلترا وويلز- ذكر أن الانحباس الحراري لن يقلل على الأرجح من وفيات الشتاء بتلك الأماكن.

وقال فيليب ستادون كبير معدي التقرير بجامعة إكستر إن النتائج تنطبق على الأرجح على دول متقدمة أخرى بمناطق معتدلة تواجه مخاطر التعرض لموجات أشد مثل ارتفاع درجات الحرارة.  

وأظهرت بيانات رسمية أن الزيادة في وفيات الشتاء مقارنة مع الفصول الأخرى تراجعت بنسبة 50% مقارنة بخمسينيات القرن الماضي، حيث بلغ عدد الوفيات بإنجلترا وويلز ستين ألفا بينما بلغت وفيات عام 2012 31 ألفا.

أما مسودة التقرير الأممي فذهبت إلى أن "الآثار الإيجابية ستشمل تحسنا متواضعا في الوفيات التي لها علاقة بالبرد ونسبة انتشار المرض في بعض المناطق نتيجة لتراجع موجات البرد".  

المصدر : رويترز