ظاهرة النينو تهدد إنتاج الغذاء بالعالم

A reaper is seen harvesting in a field of wheat in Fundulea, 35 km (22 miles) east of Bucharest July 15, 2013. The arrival of hot summer weather has boosted the European Union's wheat harvest prospects although dryness is causing stress to crops in Britain, analysts and traders said on Thursday. Picture taken July 15, 2013. To match story WHEAT-EUROPE/HARVEST REUTERS/Bogdan Cristel (ROMANIA - Tags: AGRICULTURE BUSINESS)
undefined

يحتمل على نحو متزايد أن تعود ظاهرة "النينو" المناخية التي تؤدي إلى الجفاف في بعض مناطق العالم، في حين أضرت فيضانات في مناطق أخرى هذا العام بإنتاج محاصيل غذائية رئيسية مثل الأرز والقمح والسكر.

وتزيد ظاهرة النينو من ارتفاع درجة حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ، وتحدث دوريا ما بين أربعة و12 عاما، وتم تسجيل أسوأ موجة من هذه الظاهرة في أواخر التسعينيات، حيث أودت بحياة ألفي شخص وتسببت في دمار قدرت قيمته بمليارات الدولارات.

وإذا كانت ظاهرة النينو قوية فإنها قد تؤدي إلى ذبول محاصيل في أستراليا وجنوب شرق آسيا والهند وأفريقيا، في حين تشهد مناطق أخرى من العالم مثل الشرق الغربي للولايات المتحدة والبرازيل هطول أمطار.

وقد حذر مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي والمركز الأميركي للتوقعات المناخية من تزايد فرص ضرب هذه الظاهرة للأرض هذا العام، رغم أن العلماء لا يزالون يتناقشون حول شدتها.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة الشهر الماضي إن هناك "احتمالا كبيرا" لوصول موجة ضعيفة من ظاهرة النينو منتصف العام الجاري.

وترى فانيسا تان -وهي محللة استثمارات في فيليب فيوتشرز بسنغافورة- أن ظاهرة النينو إذا وقعت هذا العام فإنها "يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار بصورة جنونية".

وأي انقطاع في الإمدادات الغذائية بسبب النينو سيتزامن مع تضرر العديد من المحاصيل بالفعل جراء الطقس غير الملائم، حيث إن النصف الشمالي من الكرة الأرضية في قبضة شتاء قارس.

المصدر : رويترز