سيناء وقيادة المرأة بالسعودية تشغلان تويتر

FILES) File photo dated September 11, 2013 shows the logo of the social networking website 'Twitter' displayed on a computer screen in London. The San Francisco company Twitter announced on September 12, 2013, in a tweet, that it has submitted papers for a stock offering, the most hotly anticipated in the tech sector since Facebook's last year. "We've confidentially submitted an S-1 to the SEC for a planned IPO.
هدم المنازل بشمال سيناء لاقى تفاعلا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر (الفرنسية)

لقيت عمليات هدم المنازل بشمال سيناء وتهجير قاطنيها في إطار عملية إنشاء "المنطقة العازلة"، صدى كبيرا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وحظي وسم (هاشتاغ) "باعونا_بالمعونة" بنسبة تداول كبيرة بين المغردين المصريين، كما علق النشطاء الفلسطينيين على عمليات التهجير، واصفين ما يجري في شمال سيناء بأن "الجيش باع الأرض مقابل المعونات الخارجية التي يتلقاها النظام المصري منذ الانقلاب العسكري.

وقد تنوعت المشاركات في الوسم، ولم تقتصر على التغريدات وتجاوزتها إلى المشاركة بنشر صور وكاريكاتير ومقاطع فيديو.

وقال المغرد أحمد رشاد إن "الجيش المصري فرّط في الحدود البحرية وثروة الغاز، ويهجر أهل سيناء.. لماذا؟" ويتوقع أن ما يحدث هو "ضريبة خارجية لحكم مصر واستعباد شعبها".

كما عبّر محمد عزت في تغريدته على الوسم ذاته قائلا "أهانوا الإنسان وباعوا الأوطان وقبضوا الأثمان حبسوا النساء وسفكوا الدماء وشردوا أبرياء في سيناء هتكوا الأعراض وسرقوا الأغراض".

سخرية واعتراض
من جهة ثانية، سخر المغردون السعوديون على "تويتر" من التقارير التي أوردتها وكالة أسوشيتد برس بخصوص رفع مجلس الشورى توصيات إلى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لتخفيف الحظر المفروض على قيادة المرأة وتحديدها بشروط عمرية ومالية.

وأطلق المغردون وسم "#الشورى_يوصي_بقيادة_المرأة_للسيارة"، وعبروا من خلاله عن اعتراضهم على الشروط التي شملتها التوصيات الصادرة عن المجلس.

وفي تغريدة لأميرة الخاطر، قالت "شرط العمر ثلاثين (سنة) يعني أحتاج خمس سنوات عشان ينطبق الشرط، وقتها أكون نُقلت بمدرسة عند باب بيتنا وما عدت بحاجة للقيادة".

وبعد أن شارك الكثير من المغردين في الوسم، فوجئ النشطاء بنفي مجلس الشورى القرار، وتأكيده أن ما نشر هو شائعات تداولها النشطاء على الإنترنت.

وقال صالح حرب تعليقا على نفى الخبر "احشدوا لمسألة قيادة المرأة للسيارة أكبر قدر من المبررات والعلل من أجل محاصرة الرأي فيها بسلسلة من المحرمات ومع ذلك ستكون خيبتهم ثقيلة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Britain's Queen Elizabeth II sends the first royal tweet under her own name to declare the opening of the new Information Age Galleries at the Science Museum, South Kensington, London, Britain, 24 October 2014. The Queen has passed a technological milestone, sending the first royal tweet under her own name to declare a new Science Museum gallery open. Normally a plaque is unveiled to herald the launch of a new project, but after touring the attraction dedicated to the history of communication and information the Queen touched a tablet screen to send her message to the world. EPA/CHRIS JACKSON / PA UK AND IRELAND OUT EDITORIAL USE ONLY EDITORIAL USE ONLY

خطت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية اليوم أولى خطواتها في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، بنشر تغريدتها الأولى على موقع تويتر. جاء ذلك خلال افتتاح قاعة عرض جديدة بمتحف العلوم في لندن.

Published On 24/10/2014
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة