روسيا تخطط لإعداد نسخة بديلة من ويكيبيديا

تصميم عن ( روسيا تخطط لاعداد نسخة بديلة من ويكيبيديا)

تخطط روسيا لإعداد ويكيبيديا خاصة بها لضمان دخول مواطنيها إلى معلومات أكثر تفصيلا وجدارة بالثقة عن بلادهم، بحسب المكتبة الرئاسية في موسكو.
 
وتضم ويكيبيديا -وهي دائرة معارف على الإنترنت يقوم بتجميعها وكتابتها مستخدمو الإنترنت في أنحاء العالم- صفحات لكل منطقة أو مدينة رئيسية داخل روسيا التي يوجد بها 11 توقيتا زمنيا مختلفا، لكن مكتبة الكرملين قالت إن هذا ليس جيدا بدرجة كافية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بيان صادر عن مكتبة الرئاسة قوله إن تحليل هذا المصدر أظهر أنه غير قادر على تقديم معلومات عن المنطقة والحياة في البلاد بطريقة تفصيلية أو كافية.
 
وذكرت الوكالة أن عملية إعداد ويكيبيديا بديلة بدأت بالفعل، ولم يعرف إن كان المشروع سيؤثر على دخول الروس إلى ويكيبيديا الحالية.
 
وقال بيان مكتبة الرئاسة إنه تم بالفعل تسليم خمسين ألف كتاب ووثيقة أرشيفية من 27 مكتبة في أنحاء روسيا إلى عملية إعداد ويكيبيديا البديلة.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

This file photo taken on April 28, 2011 shows Russian Prime Minister Vladimir Putin gesturing jokingly as he takes part in the first global ministerial conference on healthy lifestyles and noncommunicable disease (NCD) control in Moscow

أغلقت أمس النسخة الروسية من موسوعة ويكيبيديا على شبكة الإنترنت موقعها، في احتجاج ليوم واحد على ما قالت إنها خطط للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لابتكار نسخته الخاصة من “سور الحماية الصيني العظيم”، لاعتراض سبيل المعارضة على الإنترنت.

Published On 11/7/2012
ويكيبيديا تعاني من مشاكل تقنية

هناك ما يربو على 1.5 مليون شخص من كل بلدان العالم تقريبا ساهموا في نشر وتحرير 23 مليون مادة في ويكبيديا، الموسوعة الإلكترونية. لكن الأرقام في الواقع ليس بتلك الدقة، إذ إن هنالك أساتذة وشعراء وأطفالا يحررون مواد الموسوعة.

Published On 13/1/2013
ويكيبيديا تعاني من مشاكل تقنية

عانت موسوعة الإنترنت الشهيرة ويكيبيديا من مشاكل عدة اليوم أدت إلى توقف الموقع عن العمل كليا أو جزئيا لجميع المستخدمين. وواجه الملايين من مستخدمي الموسوعة عند دخولهم إلى صفحتها الرئيسية رسالة خطأ تخبرهم بأن الموقع يعاني من “مشكلة تقنية”.

Published On 6/8/2012
المزيد من منوعات
الأكثر قراءة