إنقاذ مستكشف كهوف إسباني في بيرو

عمال الإنقاذ مع مستكشف الكهوف الإسباني بعد إنقاذه (رويترز)
عمال الإنقاذ مع مستكشف الكهوف الإسباني بعد إنقاذه (رويترز)

قال عامل إنقاذ إن مستكشف كهوف إسبانيا علق لنحو أسبوعين داخل كهف على عمق 400 متر في باطن الأرض بغابات الآمازون في بيرو تم إنقاذه بسلام أمس الثلاثاء. 

وعلق سيسليو لوبيز تيرسيرو في الكهف 12 يوما في المنطقة الشمالية من غابات الآمازون في بيرو حيث يمكن أن تنخفض الحرارة إلى عشر درجات مئوية وتصل الرطوبة إلى 100%.

وقال عامل الإنقاذ خافير فارجي لرويترز إنه بعد انتشال لوبيز تيرسيرو من الكهف قال إنه يأمل أن يتعافى سريعا لمواصلة استكشاف المنطقة.  

وذكرت محطة تلفزيون آر بي بي المحلية أن أكثر من مائة عامل إنقاذ -من بينهم بضعة زملاء من إسبانيا سافروا إلى أميركا الجنوبية للمساعدة في جهود الانقاذ- صفقوا واحتضنوا بعضهم البعض فور ظهور لوبيز تيرسيرو على سطح الأرض. 

وقالت وسائل إعلام محلية إن لوبيز تيرسيرو تعرض لإصابة في الظهر عندما سقط داخل الكهف.

وقال فارجي إنه بعد انتشال المستكشف الإسباني من الكهف نقل إلى مخيم مؤقت لتلقي إسعافات أولية قبل أن تنقله طائرة هليكوبتر إلى العاصمة ليما.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تمكن سويسريان من العثور على بلورة ضخمة من الكوارتز في أحد الكهوف بسويسرا قال العلماء إنها الأولى من نوعها، حيث يبلغ عمرها 20 مليون عام وما تزال محتفظة بشكلها طيلة هذه السنوات، ويصل وزنها إلى حوالي 300 كيلوغرام وتشغل حيزا قدره متر مكعب.

عثر فريق علماء دولي على بقايا ألوان تحتوي على أكسيد الرصاص في صدفتي حلزون مائي بأحد الكهوف في جنوب أفريقيا. وكان أصحاب النظريات السائدة حاليا يذهبون إلى أن الإنسان بدأ قبل 60 ألف سنة فقط في صناعة الألوان التي تحتوي على أكسيد الرصاص.

تسعى شركة أمنية إسرائيلية لإحداث ثورة في عمليات الكشف عن الأسلحة والمخدرات والأموال المهربة عبر المطارات باستخدام فئران مدربة لهذا الغرض.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة