الصين تنجح في زراعة أرز مقاوم للملح

In this Wednesday, Dec. 22, 2010 photo, a worker unloads bags of rice from a truck at a wholesale market in Nanjing, in east China's Jiangsu province. China has made "remarkable progress" in growing sufficient food to feed its people but its official efforts to silence people who alert the public to food safety problems are worrisome, a U.N. official said Thursday. (AP Photo) CHINA OUT.
undefined

نجح علماء صينيون في زراعة نوع أرز مقاوم للملح وذي إنتاجية عالية، حيث يمكن أن يصل الإنتاج إلى ستة أطنان للهكتار الواحد (الهكتار يساوي عشرة آلاف متر مربع).

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأحد بأن أستاذين من جامعة هاينان وغيرهما من الباحثين من أكاديمية مقاطعة هونان للعلوم الزراعية، عمدوا إلى زراعة 18 نوعاً من شتلات الأرز المقاومة للملح في 0.2 هكتار من الأراضي الملحية القلوية على طول ساحل البحر في مدينة يانتشنغ في مقاطعة جيانغسو بشرقي الصين.

وقال البروفيسور بجامعة هاينان لين تشي فنغ، إنه ثبت بعد الحصاد أن ما أنتج هو نوع من الأرز يمكن أن يصل إنتاج زراعته إلى ما يماثل حجم حصاد الأصناف الأخرى على الأراضي الزراعية العادية.

وذكر لين أنهم سيقومون بتوسيع المزارع التجريبية في يانتشنغ خلال العام الجاري لمواصلة تقييم أداء الأنواع المقاومة للملح.

ولدى يانتشنغ حالياً 410 آلاف هكتار من المستنقعات الساحلية، ولكن الأراضي الملحية القلوية تتوسع بمقدار ألفي هكتار سنوياً.

وأضاف لين أنه إذا نجحت المزيد من الاختبارات وتمت الموافقة عليها من قبل السلطات الزراعية، ستؤدي الأنواع المقاومة للملح ذات الإنتاجية العالية إلى فوائد اقتصادية هائلة من خلال مساعدة الصين (أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان) في زراعة الأراضي الملحية القلوية واسعة النطاق.

المصدر : يو بي آي