كوكب المريخ كان يحوي مياها عذبة

This composite image provided by NASA shows before and-after images taken by the Opportunity rover. At left is an image of a patch of ground taken on Dec. 26, 2013. At right is in image taken on Jan. 8, 2014 showing a rock shaped like a jelly doughnut that had not been there before. The space agency said the rover Opportunity likely kicked up the rock into its field of view. Opportunity landed on Mars in 2004 and continues to explore. (AP Photo/NASA)
undefined
 
كشف علماء في مجال الفضاء عن وجود أدلة تم التعرف عليها مسبقا على أن كوكب المريخ كان يحتوي على مياه عذبة، مما يعزز اكتشافات مماثلة توصل إليها المسبار كوريوسيتي التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الذي أرسل حديثا إلى الكوكب الأحمر.
 
وذكر هؤلاء أن المسبار أوبورتيونتي والموجود على سطح الكوكب منذ عشر سنوات اكتشف هذه الأدلة بعد تحليله صخورا تحمل مياها على حافة حفرة ناجمة عن اصطدام قديم على سطح الكوكب.
 
وبدلا من الآثار الكيميائية للماء الحمضي المالح الذي اكتشف في مواقع سابقة، اكتشف أوبورتيونتي طميا معينا يتكون عادة من المياه العذبة، وصفه عالم الكواكب بجامعة واشنطن في سان لويس، راي أرفيدسون، إنه مثل ماء الشرب وكان يمكن أن يشكل أساسا لحياة في ذلك الوقت.
 
وقد أكدت هذه النتائج أدلة سابقة جمعتها مركبات فضاء دارت في فلك المريخ على أن هذا الكوكب الذي يعتقد أنه أشبه كواكب المجموعة الشمسية بالأرض لم يكن دائما الصحراء الباردة الجافة كما يبدو اليوم.
 
ومواصلة لهذه النتائج، وصل كوريوسيتي المزود بمختبر كيميائي في أغسطس/آب 2012 إلى سطح القمر لمتابعة الأبحاث لتحديد ما إذا كان المريخ به مقومات ضرورية أخرى للحياة على سطحه.
 
وتأتي الأبحاث الجديدة على الرغم من توصل العلماء إلى أن نشاط المياه العذبة انحسر تدريجيا على سطح المريخ لتحل محله مياه حمضية قبل أن تجف هي أيضا قبل نحو ثلاثة مليارات سنة.
المصدر : رويترز