"جي بي أس" يقلل ارتفاع أعلى جبل نيوزلندي

ذكرت جامعة أوتاجو في نيوزيلندا اليوم الخميس أن أعلى جبل في البلاد -وهو جبل أوراكي كوك- انخفضت تقديرات طوله بمقدار ثلاثين مترا عما قدّره صناع الخرائط، بحسب الباحثين الذين صعدوا إلى القمة لقياسه باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي جي بي أس.

وهذا الجبل مسجل على أن ارتفاعه 4754 مترا فوق مستوى سطح البحر، لكن تحليل بيانات نظام جي بي أس التي جمعتها بعثة الصعود إلى قمة الجبل، بقيادة الباحثين بجامعة أوتاجو في نوفمبر/تشرين الثاني، قد أظهرت أن ارتفاعه فقط 4724 عند أعلى نقطة فيه.

وفقد جبل أوراكي كوك عشرة أمتار من قمته في 1991 بعد حدوث انهيار صخري جليدي واسع النطاق.

وقال الباحث باسكال سيرجوي إنه في حين أن جبل أوراكي كوك ليس هو أحد أعلى الجبال في العالم بالمعنى المطلق، إلا أنه لا يزال ترتيبه 39 بعد القياسات الجديدة.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تشهد القارة القطبية الجنوبية ارتفاعا في درجات الحرارة، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على الحياة في كوكب الأرض وجمالية هذه القارة التي تعتبر جنة من الثلج تزين طرف كوكبنا الجنوبي.

تشكل جبال جليدية انحرفت عن مواقعها الأصلية في منطقة القطب الجنوبي ودخلت المياه النيوزلندية خلال السنوات القليلة الماضية مركز جذب للسياح الذين يريدون التمتع بمشاهد هذه اللوحات الطبيعية حيث تنظم رحلات للهبوط فيها بواسطة المروحيات.

بدأت مئات الجبال الجليدية التي انفصلت عن الرفوف الجليدية للقطب الجنوبي (أنتركتيكا) في الانجراف نحو نيوزيلندا مما قد يشكل خطرا على السفن المبحرة في جنوب المحيط الهادي.

المزيد من منوعات
الأكثر قراءة